الأربعاء 19 ذو الحجة / 21 أغسطس 2019
09:26 م بتوقيت الدوحة

الحصول على حياة أفضل

الحصول على حياة أفضل
الحصول على حياة أفضل
الأفضل والأكمل والأجمل.. هي كلمات يسعى الإنسان للحصول عليها والعيش في ظلها، وذلك حتى يكون تحت دائرة الأمان، والذي بدوره يضمن للشخص تقديم أفضل ما لديه، وهذا ما يريده الطفل أيضاً فهو منذ صغره يبحث عن حياة فاضلة يقوم على توفيرها الأبوان بأرقى المستويات، ليعيش الطفل بسعادة ورضا، وينعكس على سلوكه وتصرفاته اليومية، ويرى نفسه بين الآخرين أنه مقبول بينهم، وله وجود حقيقي.
وهذه الحياة التي يريدها الطفل لا تنحصر فقط على المسكن أو المأكل أو الملبس، ولكن تتعدى إلى مستوى التعامل معه بالحكمة، مع ثقافة التواصل والتلطف والتوجيه والاحترام، وحتى يتحقق ذلك يجب أن يكون التعامل مبنياً على الفهم القائم على وعي الأبوين، بأن هذا الصغير له اتكيت خاص للتعامل معه، ولنا في سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من المواقف أقلها معاني الرحمة، والاقتراب من الصغير بالمسح على رأسه وغيرها.
ومما يبحث عنه الطفل في هذه الحياة بناء الثقة بينه وبين والديه، والتي تتحقق أكثر بعملية التواجد والاقتراب والسؤال والتجاوب والاهتمام والتآلف، فننظر بعين إيجابية إلى الأمور التي يسعى إلى تحقيقها الطفل في صغره، على سبيل المثال إنجاز الأنشطة، فهنا الموقف الإيجابي من الأبوين يكون بالتشجيع المستمر والمدح القائم على كلمات تساعد هذا الصغير على النجاح وتحقيق احتياجاته.
أما الجانب الأهم في الحياة الفاضلة، والتي تبني في الطفل الشخصية السوية هي تفعيل جانب التخاطب والتحاور معه بشتى الطرق، فأساس الحوار اللقاء والمشاركة، إما بلعبة، أو حديث ودي، أو أخذ مشورة، أو الاستماع إلى قصة، أو روايتها، أو المشاركة في حدث معين كزيارة، أو الاصطحاب إلى العشاء، وغيرها من الوسائل التي تعزز ثقافة الحوار ببساطة، ولكن على الآباء إدراك أهمية أن للحوار تأثيراً مهماً في حياة الطفل.
وأخيرا لاً تكتمل صورة الحياة الحقيقية التي يحتاجها الصغير إلا بتكاتف الأسرة الواحدة، وبناء روح التوافق بين الأفراد في البيت الواحد، مع باقي أفراد العائلة، ليضمن الأطفال الحصول على حياة أفضل.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

هندس فشلك

21 أغسطس 2019

حُرّاس الدين

14 أغسطس 2019

امسح واربح

07 أغسطس 2019

خمس نجوم

31 يوليه 2019

الفساد النفسي

24 يوليه 2019

حاول من جديد

17 يوليه 2019