الخميس 16 شوال / 20 يونيو 2019
01:59 م بتوقيت الدوحة

تراب من ذهب

عزة العلي

الإثنين، 27 أغسطس 2018
تراب من ذهب
تراب من ذهب
الموقع: خزانة كتب في ركن المنزل
الحدث: قصص ترويها خمسة كتب منسية
«كان يا ما كان في قديم الزمان».. بمجرد سماعنا لهذه العبارة، تخفق قلوبنا فرحاً، وتصغى آذاننا سمعاً لتفاصيل القصة المنشودة. فقد سمعنا عن أساطير قديمة وقصص وحكايات على مر العصور، منها الواقعي وما هو من نسج الخيال. قصص روتها نساء، وأخرى من روايات الرجال. أما قصص اليوم، فهي بصوت خمسة كتب حزينة عانت من الوحدة في تلك الخزانة الضخمة المقصية في ركن من «الصالة»، تعالوا معاً نستمع لهم.

الكتاب الأول:
أكاد أختنق من رائحة الغبار المتراكم على غلافي، يشبه تلك الغيمة السوداء الماطرة بشدة في ليلة عاصفة، مضى على وجودي هنا ثلاثة أعوام، ولم يتحرك فيّ ساكن، «هرمتُ مبكراً».

الكتاب الثاني:
أنا «رواية»، والأنثى بينكم جميعاً أيتها الكتب العظيمة. تهافتت عليّ قارئتي حين أُعلن عن إصداري الأول، اشتقت لها كثيراً لأنها ستحتويني، وما إن حصلت عليّ كنت مجرد «ديكور» قامت بتصويره إلى جانب كوب القهوة، ونشرته على موقع تواصلها الاجتماعي فقط لا غير. ومنذ تلك اللقطة، وأنا طريحة الخزانة.

الكتاب الثالث:
أعاني من زحمة المكان وكأنني في زقاق سوق قديم لا مجال للسير فيه. أُصبت بتمزق ورقي لاحتكاكي بالمعاجم العملاقة ذات المجلدات الفخمة.
كل ما أتمناه أن يعيدوا ترتيب هذه الخزانة وأصبح في مكان بارز؛ علّ وعسى أن أجد من يقرأني!!

الكتاب الرابع:
أستمع كل ليلة لأنين ذلك الكتاب، ويذكّرني أنينه ببكاء أمّ فقدت أبناءها جميعاً ولا رجعة لهم إلى الحياة، بقيت وحيدة تترحم كل ليلة عليهم رغم عقوقهم وقسوتهم عليها بعد أن هجروها أحياء وأمواتاً، فهنيئاً لهم بهذه الأم.
وفجأة، علت أصوات كل الكتب في أعلى الخزانة وأسفلها، مطالبين بالكشف عن هوية هذا الكتاب الخامس صاحب الأنين، هل تعلمون ما هو؟
هو كتاب الله «القرآن الكريم»!!
لم تنتهِ قصص الكتب؛ فلكل كتاب قصة يروي لنا من خلالها معاناة الكتب في هذا الزمان؛ فمنها من يُحفظ للذكرى، وآخر للديكور، وآخر يُحمل للتباهي لا أكثر، وهناك المحظوظ منها.
هل أصبحت الكتب ضحية العالم الإلكتروني المعاصر؟ أم باتت مطلباً لتجميل أركان المنازل؟

انعكاس:
«عودوا إليها؛ فقد اشتاقت لكم»!
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

واحد / صفر

15 يناير 2019

العرّافة

03 ديسمبر 2018

ديتوكس

20 نوفمبر 2018

أونلاين

25 سبتمبر 2018

أنا آسف

10 سبتمبر 2018

بدون سكر

04 سبتمبر 2018