الجمعة 20 شعبان / 26 أبريل 2019
06:38 م بتوقيت الدوحة

وفاة السيناتور الأميركي جون ماكين

قنا

الأحد، 26 أغسطس 2018
جون ماكين
جون ماكين
توفي السيناتور الجمهوري الأميركي جون ماكين ، عن عمر ناهز 81 عاما.

وذكر بيان أصدره مكتب السيناتور الراحل، أن ماكين توفي أمس  السبت محاطا بعائلته.

وكان ماكين قد أصيب بسرطان الدماغ وخضع للعلاج بدءا من يوليو 2017 ، ثم غادر العاصمة واشنطن في ديسمبر الماضي، لمنزله بولاية أريزونا، وقرر التوقف عن تلقي العلاج أمس الأول الجمعة. 
تجدر الإشارة إلى أن ماكين شارك كطيار في العمليات القتالية الأمريكية خلال حرب فيتنام، وفي عام 1967 أسقطت طائرته فوق هانوي، وتم أسره أكثر من خمس سنوات .

وبعد تقاعده من الجيش، دخل ماكين مضمار السياسة عام 1982 عندما انتخب في مجلس النواب عن ولاية أريزونا، وظل محتفظا بمقعده لفترتين، ثم انتخب في مجلس الشيوخ عام 1986، وأعيد انتخابه منذ ذلك الوقت.

في عام 2000، حاول ماكين، نيل ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة، لكنه خسر السباق أمام جورج بوش الابن..وفي عام 2008، ضمن تسمية الحزب في السباق الرئاسي في مواجهة المرشح الديمقراطي باراك أوباما، لكنه خسر أمامه أيضاز

ورغم خسارته مرتين، كان ماكين واحدا من أبرز السياسيين في واشنطن، وشغل فترة طويلة منصب رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ..وقضى أكثر من 35 عاما في الكونجرس ممثلا لأريزونا ..وقد أيد قرار شن الحرب الأمريكية على العراق عام 2003، وفي عام 2007 ساند قرار زيادة عدد القوات الأمريكية هناك.

وكان ماكين، من أبرز منتقدي الرئيس الأميركي دونالد ترمب، من داخل الحزب الجمهوري، حيث أعلن عن معارضته للعديد من سياساته ومواقفه الداخلية والخارجية.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.