الأربعاء 17 رمضان / 22 مايو 2019
09:38 ص بتوقيت الدوحة

علماء أمريكيون يتوصلون إلى أنزيم يوقف النزيف الداخلي

واشنطن- قنا

الأحد، 19 أغسطس 2018
علماء أمريكيون يتوصلون إلى أنزيم يوقف النزيف الداخلي
علماء أمريكيون يتوصلون إلى أنزيم يوقف النزيف الداخلي
تمكن علماء أمريكيون من تحديد أنزيم يمكنه تعزيز إنتاج "الصفيحات" التي قد تعمل كعلاج مستقبلي لعلاج الحالات التي تؤدي إلى نزيف داخلي.

وكشف العلماء في مركز (كريبس) للأبحاث الطبية أن إنزيم "يارساكت" (YRSACT)، يعد مفتاحا لإنتاج الصفيحات، وفق أبحاثهم التي أجروها في هذا الصدد، ونشرت في مجلة "الأكاديمية الأمريكية للعلوم ".

وأوضح العلماء أنه مع الطفرات الجينية الالتهابات والإشعاع من علاجات السرطان، يمكن تقليل أعداد الصفائح الدموية ما يؤدى إلى نقص الصفيحات.

وأظهر عدد من الأبحاث السابقة أن أنزيم "يارساكت" (YRSACT) قد يكون له دور حاسم في فك الحمض النووى.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه البحث الجديد امتلاك هذا الإنزيم لوظيفة إضافية في الخلية عن طريق المساعدة في التئام الجروح.

وقال الدكتور"بول شيمل"، أحد كبار الباحثين في مركز (سكريبس) للأبحاث - في بيان صحفي - "اكتشاف هذا الإنزيم يعد خيارا جديدا لعلاج أمراض الدم".

وقام العلماء بدراسة الفئران التي تعاني من نقص الصفائح الدموية، وعندما تم حقن هذه الفئران بإنزيم (YRSACT)، ارتفعت الصفيحات بشكل ملحوظ، خاصة في ظل ظروف صعبة كالخضوع للعلاج الإشعاعي.

وقال الدكتور "تيسوكى كاناجى"، الباحث في مركز (سكريبس) للأبحاث "إن دراستنا للحيوان أشارت إلى التعافي السريع للصفيحات، ليس فقط أعدادها الناجم عن الأجسام المضادة ولكن أيضا في نقص الصفيحات الناجم عن الإشعاع".

كما وجد العلماء أن هذا الإنزيم يزيد من إنتاج خلايا النخاع العظمى الكبيرة والتي تسمى خلايا "كاريوسيت" العلاقة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.