الأحد 15 شعبان / 21 أبريل 2019
04:04 ص بتوقيت الدوحة

اتفاق تركي-ألماني على تعزيز التعاون الاقتصادي.. والدولار ينخفض أمام الليرة

قنا

الخميس، 16 أغسطس 2018
اتفاق تركي-ألماني على تعزيز التعاون الاقتصادي.. والدولار ينخفض أمام الليرة
اتفاق تركي-ألماني على تعزيز التعاون الاقتصادي.. والدولار ينخفض أمام الليرة
اتفق السيد براءت البيرق وزير الخزانة والمالية التركي في اتصال هاتفي اليوم، مع نظيره الألماني السيد أولاف شولتس، على اتخاذ خطوات، وإطلاق مبادرات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين بلديهما.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن الوزيرين بحثا خلال الاتصال العقوبات الأمريكية، والخطوات المتخذة ضد الاقتصاد التركي.

وأضافت أنه تم الاتفاق على أن يلتقي الوزيران في سبتمبر المقبل في برلين.

وأكد الوزير الألماني في الوقت نفسه أن قوة الاقتصاد التركي تشكل أهمية كبيرة بالنسبة إلى بلاده والاتحاد الأوروبي.

من جانبه اعتبر الوزير التركي أن تصريحات مسؤولي ألمانيا والاتحاد الأوروبي، وفي مقدمتهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، زادت الثقة لدى المجتمع المحلي بالنسبة إلى مستقبل العلاقات.

وشدد على أن الدعم المقدم إلى تركيا في هذه الفترة، بعث الأمل لإطلاق مرحلة من شأنها أن تولّد مجددا نتائج إيجابية، عبر موقف بناء متبادل في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وكانت السيدة ميركل قد أكدت في اتصال هاتفي أمس الأربعاء أن قوة الاقتصاد التركي مهمة بالنسبة لبلادها.

يذكر أن تركيا شهدت في الآونة الأخيرة حربا اقتصادية من جانب قوى دولية، في مقدمتها الولايات المتحدة، حيث ضاعفت الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، يوم الجمعة الماضي، ما دفع تركيا للرد بالمثل، في ظل تدهور العلاقات وتصاعد حدة التوترات بين البلدين العضوين بحلف (الناتو)، بسبب قضية توقيف السلطات التركية القس الأمريكي أندرو برانسون، وخلافات دبلوماسية أخرى، ما تسبب في تراجع سعر صرف الليرة التركية، وارتفاع نسب التضخم في البلاد.. ولكن بدأ الدولار الأمريكي بالانخفاض أمام الليرة التركية عقب خطوات اتخذتها هيئة التنظيم والرقابة المصرفية والبنك المركزي التركيان، أمس الأول الثلاثاء.

كما أن تركيا أعلنت تحسن الوضع الاقتصادي بها وتتوقع استمرار ذلك.

وبالنسبة لتصاعد التوترات بين تركيا والولايات المتحدة فقد صرحت السيدة روهصار بكجان وزيرة التجارة التركية على هامش مؤتمر السفراء العاشر بالعاصمة أنقرة في وقت سابق اليوم، إن بلادها دعت واشنطن، لمشاورات في منظمة التجارة العالمية، مضيفة "دعوتنا وصلت للولايات المتحدة.. وبذلك نكون أطلقنا المسار القانوني لدى المنظمة" ، مضيفة أن بلادها استطاعت التقدم بطلبها أمس الأربعاء .. وإلا فإنها كانت ستضطر لتأجيله 15 يوما لكون المنظمة تجتمع مرتين فقط شهريا.

وشددت بكجان، أن بلادها أعلنت، الليلة الماضية في رد مماثل لواشنطن، فرض ضرائب بلغت قيمتها 533 مليون دولار للمنتجات المستوردة من الولايات المتحدة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.