الثلاثاء 16 رمضان / 21 مايو 2019
03:57 ص بتوقيت الدوحة

تركيا ترفع الرسوم الجمركية على عدد من المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة

وكالات

الأربعاء، 15 أغسطس 2018
أردوغان
أردوغان
رفعت تركيا الأربعاء بشكل كبير الرسوم الجمركية على عدد من المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة.

واستهدفت الرسوم المفروضة السيارات السياحية التي باتت رسوم استيرادها تبلغ 120 بالمئة، وبعض المشروبات الكحولية (140 بالمئة) والتبغ (60 بالمئة) والأرز وبعض مساحيق التجميل.

وبحسب وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، ترتفع قيمة الرسوم الجمركية الجديدة التي أعلنت الأربعاء إلى 533 مليون دولار. وأشارت إلى أن "الولايات المتحدة هي شريك تجاري مهمّ، لكنه ليس الوحيد".

ويأتي هذا القرار، بموجب مرسوم وقعه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت تمرّ فيه واشنطن وأنقرة بأزمة دبلوماسية دفعت البلدين الحليفين في الأطلسي إلى فرض رسوم متبادلة في أغسطس الجاري.

وكتب نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي في تغريدة أن "رسوم استيراد بعض المنتجات رفعت في إطار المعاملة بالمثل ردا على الهجمات المتعمدة للإدارة الأميركية على اقتصادنا".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن الأسبوع الماضي مضاعفة الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم التركيين. وأدى هذا التوتر إلى تراجع قيمة الليرة التركية الجمعة، عندما خسرت نحو 16% مقابل الدولار. 

وأمس الثلاثاء استقر سعر صرف الليرة نتيجة تدابير اتخذها البنك المركزي في أنقرة، وتصريحات للتهدئة من جانب الحكومة ودعوة أردوغان إلى تحويل العملات الأجنبية، وهو ما قام به عدد كبير من الأتراك والعرب.

وكانت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة شهدت توترا في الأشهر الأخيرة قبل أن تضطرب بشدة في يوليو بسبب احتجاز القس الأميركي أندرو برونسون في تركيا.

وتتهم أنقرة الأخير بأنشطة "تجسس" و"إرهاب"، الأمر الذي ينفيه برونسون. وبعد أكثر من عام ونصف في السجن، قررت محكمة ازمير وضعه قيد الإقامة الجبرية في يوليو.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.