السبت 16 رجب / 23 مارس 2019
11:56 م بتوقيت الدوحة

«التعليم» تصدر تعميماً بشأن أنصبة المواد الدراسية

171

محمد الفكي

الأربعاء، 15 أغسطس 2018
وزارة التعليم والتعليم العالي
وزارة التعليم والتعليم العالي
أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي تعميماً، في إطار الجهود التي تقوم بها استعداداً للعام الأكاديمي 2018-2019، وقضى التعميم بإجراء تعديلات على أنصبة بعض المواد، بالإضافة إلي تغيير في التوزيع الزمني لليوم الدراسي.

وأوضح التعميم الحد الأدنى لأنصبة المعلمين، مشيراً إلى إمكانية زيادة النصاب بحد أقصى إلى 18 حصة أسبوعياً حسب مقتضيات المصلحة، مؤكداً أن أنصبة المنسقين يجب ألا تقلّ عن 4 حصص في الأسبوع.
وقال التعميم، نظراً لزيادة النصاب الأسبوعي في مادة تكنولوجيا المعلومات في المرحلة الإعدادية، فإنه يُكلّف منسق مشاريع التعليم الإلكتروني بتدريس المادة، ويقوم بجميع مهام المعلم، على أن يكون لديه نصاب تدريس 8 حصص دراسية للصف السابع فقط، من النصاب الكلي للمادة بالمدرسة، ويُكلّف منسق تكنولوجيا المعلومات بنصاب تدريس 10 حصص، ويتم توزيع باقي النصاب بالتساوي بين معلمي المادة في المدرسة، مع التنويه بضرورة وضع حصتي المادة متصلتين في الجدول المدرسي.

وطالب التعميم بتفعيل حصص الأنشطة في المستويات من الرابع حتى التاسع، من خلال الأندية أو الأنشطة والمشاريع.

وأوضح التعميم أن الحصص المتصلة تكون فقط لمواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والفنون البصرية، وأوصى بمراعاة توزيع مواد التربية البدنية والفنون البصرية وتكنولوجيا المعلومات والأنشطة في أيام مختلفة لجعل اليوم المدرسي متنوعاً وجاذباً للطلبة، مع مراعاة ألا يزيد عدد المواد الدراسية التي لها مصادر عن 4 مواد قدر الإمكان.

وأعطى التعميم الحق للمدرسة في حرية توزيع فترات الاستراحة خلال اليوم الدراسي وفقاً لطبيعة طلابها، على أن تكون مدتها 25 دقيقة لكل مستوى.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.