الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
05:56 م بتوقيت الدوحة

القطرية للسرطان تدشن " دمك .. مرآة صحتك "

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 13 أغسطس 2018
"القطرية للسرطان " تدشن " " دمك .. مرآة صحتك "
"القطرية للسرطان " تدشن " " دمك .. مرآة صحتك "
نظمت الجمعية القطرية للسرطان يوم توعوي لزوار قطر مول لتوعيتهم بأهمية الفحص الدوري للكشف المبكر عن المرض، وذلك في إطار حملة " دمك .. مرآة صحتك " للتوعية بسرطانات الدم ضمن أغسطس وهو شهر التوعية بهذا النوع من السرطانات وفقاً لتقويم السرطان التابع للبرنامج الوطني للسرطان في دولة قطر وتعتبر سرطانات الدم من أكثر الأنواع انتشارا في دولة قطر- حسب آخر إحصاءات وزارة الصحة العامة – قطر 2015.

وتضمن اليوم التوعوي الرد على أسئلة واستفسارات الجمهور حول علامات وأعراض الإصابة بسرطانات الدم  وعوامل الخطورة وطرح طرق الوقاية إلى جانب التأكيد على أهمية الكشف المبكر، كما شهدت الفعالية توزيع قسائم لاستشارات وفحوصات مجانية وزعت على الجماهير من مرتادي المول وذلك بالتعاون مع مركز تداوي الطبي.

وعرفت هبه نصار – رئيس قسم التثقيف الصحي بالجمعية القطرية للسرطان - سرطانات الدم بأنها مجموعة من السرطانات التي تصيب خلايا الدم أو الأعضاء التي تنتجها أو خلايا الجهاز المناعي، وتنقسم لثلاثة أنواع وهي اللمفوما، اللوكيميا، المايلوما، وتعتبر اللمفوما واللوكيميا هما أكثر سرطانات الدم شيوعاً.

وقالت أن اللاهوجكن ليمفوما تحتل المرتبة الرابعة بين السرطانات الأكثر شيوعاً في دولة قطر بين الرجال والنساء، كما تحتل اللوكيميا المرتبة الخامسة بين الرجال والنساء أيضاً، مشيرة أن لكل نوع معين من سرطانات الدم له طريقة مختلفة بالانتشار والاستجابة للعلاج لذلك من المهم أن نحدد أي نوع لدينا.

وأكدت نصار على أهمية الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن المرض، وذلك من خلال إجراء التحاليل الدورية الشاملة والتي تكشف عن الأمراض المحتملة مبكراً ومن ثم يسهل العلاج، الامر الذي ينطبق بدقة على الأمراض السرطانية، مضيفة " فتكون هذه الزيارات الدورية للطبيب بمثابة درع الوقاية من العديد من الأمراض، حيث يتم عمل مجموعة من الفحوصات بهدف معرفة كفاءة وظائف واعضاء الجسم الحيوية، لافتة لأهمية الفحوصات الدورية في الاكتشاف المبكر عن العديد من الأمراض أبرزها السرطان.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.