الجمعة 24 ربيع الأول / 22 نوفمبر 2019
08:28 ص بتوقيت الدوحة

حديقة كهرماء للتوعية الوجهة الأولى لمخيمات الصيف التعليمية التوعوية

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 13 أغسطس 2018
حديقة كهرماء للتوعية الوجهة الأولى لمخيمات الصيف التعليمية التوعوية
حديقة كهرماء للتوعية الوجهة الأولى لمخيمات الصيف التعليمية التوعوية
تشهد حديقة كهرماء للتوعية إقبالاً متزايداً من الزوار من مختلف الفئات خلال فصل الصيف للتعرف على البرامج والفعاليات والأنشطة التي تقدمها، حيث أصبحت الوجهة الأولى للمخيمات الصيفية التعليمية والتوعوية ومراكز الشباب.

كما تعكس دور كهرماء المسؤول مجتمعياً لدعم التنمية بالدولة وفقا لرؤية قطر2030 من خلال زيادة توعية المجتمع بأهمية وتقنيات ولوائح وثقافة كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه.



وتأتي هذه الزيارات في إطار خطة البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد" "شريك الاستدامة" لهذه الأنشطة خلال أشهر الصيف وذلك بهدف نشر ثقافة وتقنيات ولوائح وقوانين الترشيد وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة. 

وقد استقبلت حديقة كهرماء للتوعية زيارات عدة من المخيمات الصيفية والنوادي ومراكز الشباب (أكثر من 20 مخيم ونادي ومركز ممثلة بأكثر من 150 شاب وفتاة يومياً من سن 4-18 سنة)  منها أندية الغرافة والخور الرياضية ومخيمات أسباير وواحة العلوم والتكنولوجيا الصيفية ومراكز شباب الكعبان وآل حنزاب لتحفيظ القرآن ومجموعة فريق الموسيقى بشركات المفتاح وغيرهم وذلك للتعرف على فعالياتها 
المختلفة والمشاركة في أنشطتها المميزة التي تقدمها خلال فصل الصيف كمنصة للتعلم والمعرفة وزيادة الوعي البيئي.

وتهتم الحديقة
بزيادة الوعي لهذه الفترة العمرية لأنه يغرس ثقافة الترشيد وكفاءة الطاقة منذ سن مبكر
فتصبح عادة وتنتشر في منازلهم وتجمعاتهم مما يحقق الخفض في معدل الاستهلاك ومن ثم استدامة هذه الموارد الهامة من الكهرباء والمياه. وتركز كافة أنشطة الحديقة على الجانب التفاعلي التقني وخاصة تقريب أساليب وطرق

الطاقة المتجددة إليهم مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المياه وغيرها التي يدرسونها بمدارسهم وبالتالي مع تقريبها إليهم بصورة عملية تصبح واقعا في حياتهم ومستقبلهم. 



ويتعرف زوار الحديقة من الطلاب والشباب خلال جولتهم بمرافقها المختلفة على الأدوات المتخصصة والتقنيات الحديثة لتقليل الاستهلاك والحفاظ على الموارد وتحقيق الاستدامة، لزيادة الوعي والتأكيد على العديد من الحقائق الخاصة بالطاقة والمياه، حيث تضم الحديقة معرضاً لنماذج تقوم بعمل تمثيل عملي لعمليات وطرق إنتاج المياه والطاقة المختلفة والطرق البديلة لتوفير الطاقة المتجددة والأفكار المطروحة للحد من هدر الكهرباء والمياه وكفاءة استهلاكهما لاستدامتها للأجيال القادمة.

وتعد الحديقة من الوجهات الأولى لمختلف الفئات نظراً لتقديمها أحدث أساليب التثقيف والتوعية من
خلال نظام (ايديوتانمينت) وهو المزج ما بين التعليم والترفيه مما يزيد الحافز لدى الزائر للبحث والتعلم، حيث صممت العروض باستخدام تقنيات حديثة تفاعلية كتقنية الهولوجرام والواقع المعزز.

كما تشمل زيارة الحديقة جولة في مرافقها المختلفة بالإضافة إلى الورش المتنوعة، والمحاضرات التوعوية، والعروض المسرحية التوعوية.



وتقام حاليا بالحديقة فعاليات مبادرة "نمتلك المستقبل الشبابية" في نسختها السادسة وهي مبادرة أطلقت عام 2015 بهدف رفع مساهمة الشباب في التنمية البشرية والاجتماعية تحقيقًا لرؤية قطر الوطنية 2030 م بعنوان " أول خطوة، أهم خطوة " لمساعدة الشباب في التعرف على أنفسهم وعلى ما يجب عليهم معرفته لاختيار خطواتهم الأولى في حياتهم الأكاديمية والمهنية بنجاح وتسعى كهرماء من خلال البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد" إلى تفعيل دور حديقة كهرماء للتوعية باعتبارها أداة تعليمية وتثقيفية في تطوير الشباب وصقل مهاراتهم من خلال التعاون مع المخيمات والمراكز لاسيما خلال فصل الصيف بما يساعد على إشراكهم في أداء دورهم الحيوي في تحقيق أركان الاستدامة والتنمية الشاملة وفقا لرؤية قطر 2030 وحثهم على العمل والابتكار والإبداع دون اتكالية من أجل مستقبل أفضل.

هذا وقد حصد البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد" ممثلاً لكهرماء عدداً من دروع أفضل المراكز الصيفية لهذا العام نتيجة جهوده في مجال الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية بالتعاون مع مجموعة من المخيمات الصيفية للمؤسسات ومراكز الشباب والنوادي الرياضية بالدولة والتي اختارت حديقة كهرماء للتوعية كوجهتها الأساسية لتدريب منتسبيها خلال الصيف وذلك من قبل الاتحاد العسكري الرياضي ومخيم المدينة التعليمية بمؤسسة قطر ومركز قطر لشؤون القاصرات ومركز ال حنزاب لتحفيظ القران ومركز شباب الكعبان.

هذا وقد استقبلت حديقة كهرماء للتوعية أكثر من 50 ألف زائر منذ افتتاحها العام الماضي يمثلون الفئات العمرية المختلفة سواء على المستوى الحكومي أو الأفراد والعائلات.

وتبلغ المساحة الكلية للحديقة 21500م2، ويتكون المبنى من المبنى الرئيسي للحديقة من طابق سفلى طابق أرضى وطابق أول كما يحتوي المبنى على برج بانورامي بارتفاع 43 متر.

بالإضافة إلى الحديقة التعليمية والترفيهية للمشروع بمساحة حوالي 16000 متر مربع وتحتوي على العديد من النماذج الداعمة لفكرة الاستدامة، وتنقسم إلى عدة أقسام عن المياه والانبعاثات الكربونية وكيفية تخفيضها، وبصمة الماء ومحطات التحلية، والطاقات البديلة والمتجددة، والاستدامة من منظور إسلامي، والمكتبة، وغيرها.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.