الجمعة 15 رجب / 22 مارس 2019
10:51 ص بتوقيت الدوحة

ريادة الأعمال

117
ريادة الأعمال
ريادة الأعمال
من ضمن المصطلحات الشائعة مؤخراً معنى «ريادة الأعمال»، وهو ما يقابل كلمة الـ entrepreneurship باللغة الإنجليزية، وكلنا نلاحظ ونلمس الجهود المكثفة من قبل دولتنا قطر لتشجيع مبدأ ريادة الأعمال، سواء كان ذلك عبر بنك قطر للتنمية، أو حاضنة قطر للأعمال، وغير ذلك من برامج عديدة تتمثل في سلسلة من المحاضرات التعريفية والدورات من قبل جهات مختلفة.
ولكن من هو رائد الأعمال؟ أجابت عن هذا السؤال المحاضرة أماني علي -من بنك قطر للتنمية- من خلال ورشة أقيمت مؤخراً بفندق شيراتون الدوحة، وقالت إن «رائد الأعمال هو من يملك فكرة، يؤمن بها وبنجاحها». وبالفعل فإن أغلب الحضور بذلك اليوم كانوا يحملون أفكاراً تجارية وخدمية يودّون تطويرها لمشروع اقتصادي. ولكن ما لحظته بأن هناك زخماً كبيراً من الأفكار بداخل تلك القاعة وخارجها، وثمة حلقة مفقودة دائماً وهي الإرشاد من ناحية الإجراءات الحكومية، ومعرفة الخطوات الأساسية للمشروع. فهناك روح شبابية وطاقة إبداعية لدى شريحة كبيرة من الشباب، ولكنها تفتقر لترسيخ معنى ريادة الأعمال، وبنظري أن الحل الصواب لرقع هذا الفراغ هو ضمّ محتوى منهجي للطلاب بالمدارس، حتى يتشربوا الفكر الريادي، وتشجيعهم كذلك على تبني بعض المشاريع التجارية في الحرم المدرسي، فإن المعرفة المبكرة بأساسيات وأحكام العمل التجاري ستقي النشء من أمور النصب والاحتيال، والتي يُتصيد بها الراغبون في الربح السريع.
وعلى المستوى الشخصي، فإني أنصح الآباء والمهتمين بثقيف من حولهم من الصغار والفتية بأهمية الاستقلال المادي، وأن يكونوا قائمين على مشاريع بضمن الإطار العائلي على الأقل، لتدرّ عليهم مبالغ بسيطة تسدّ احتياجاتهم، ويحضرني هنا مثال جميل بعمل قامت به والدة مراهق بتشجيعه باستيراد لعبة من نوع معين قبل وصولها للمتاجر المختلفة، إذ قام ببيعها بكميات كبيرة منها لأصدقائه ولأبناء عمومته. أيضاً ما قامت به ابنة أحدهم باستغلال تجمع العائلة، وتطبيق فكرة السينما المنزلية، عبر تشغيل فيلم وتوفير مأكولات خفيفة منزلية للحضور مقابل مبالغ مادية.
أتمنى أن يكون مقالي قد شمل أفكاراً سهلة التنفيذ، وأدعوك عزيزي القارئ لمشاركتي أفكارك أو أعمالك الريادية، عبر العناوين الخاصة بي بالأعلى. تمنياتي لكم بالريادة في جميع المجالات، وإلى عبارات جديدة الأسبوع المقبل.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

طاقة نسوية إيجابية

18 مارس 2019

يوم المرأة العالمي

11 مارس 2019

عشنا وشفنا

04 مارس 2019

غيرتي على الوطن

25 فبراير 2019

إيميل

18 فبراير 2019

سوّ رياضة!

11 فبراير 2019