الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
10:29 ص بتوقيت الدوحة

خلال العام الدراسي الماضي

«الإرشاد الأكاديمي» يستعرض جهود التوعية الطلابية

الدوحة - العرب

الأحد، 12 أغسطس 2018
«الإرشاد الأكاديمي» يستعرض جهود التوعية الطلابية
«الإرشاد الأكاديمي» يستعرض جهود التوعية الطلابية
بذل قسم الإرشاد الأكاديمي والمهني في إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي، خلال العام الأكاديمي (2017-2018)، العديد من الجهود الحثيثة والمميزة، وقام بتوثيق ذلك من خلال التقرير السنوي الخاص به.
وجاءت في التقرير السنوي مقدمة موجزة عن دور الإرشاد الأكاديمي، الذي يمثّل واحداً من أهم الوسائل المساعدة للطالب على تخطيط وتنظيم مسيرته العلمية، ومساعدته على الانتقال التدريجي والمبرمج من بيئة التعليم في المراحل السابقة لدراسته الثانوية إلى بيئة المرحلة الجامعية، التي يعتمد فيها الطالب على نفسه في اتخاذ قراراته، وتحديد تخصصه، وتطوير مستواه العلمي والمهني.
رصد التقرير أهم الإنجازات التي قام بها القسم في العديد من المجالات، لافتاً إلى تنفيذ الخطة الإجرائية للقسم، من خلال الاستمرار في المشاركة في حملات التوعية المهنية للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، كما تدرب المرشدون على برنامج التخطيط المهني الإلكتروني، والاستمرار في توجيه المرشدين لما يستجد في ميدان عملهم.
وفي المجال الثاني المتعلق بالتوعية المهنية للطلاب، قام القسم بتنسيق وتنظيم ورشة التعرف على طبيعة التخصصات والمهن الطبية لطلبة المرحلة الثانوية، والتي تحتاجها دولة قطر نحو تحقيق رؤية قطر 2030، من حيث التنظير والتطبيق العملي، بالتنسيق مع الملحق الثقافي في السفارة القطرية في المملكة المتحدة، وجرى حضور وتنسيق المعرض المهني لجامعة حمد بن خليفة للتعرف على تخصصات جامعات المدينة التعليمية، بالإضافة إلى حضور وتنسيق المعرض المهني في عدد من المدارس الثانوية.
وقام القسم بالتنسيق مع إدارات المدارس لتوجيه الطلبة لحضور ورش مهرجان التعليم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، الذي أقامته مؤسسة «الفيصل بلا حدود» بالشراكة مع وزارة التعليم والتعليم العالي.
وذكر قسم الإرشاد الأكاديمي والمهني أن المجال الثالث الذي أُنجز كان يتعلق بالمرشدين الأكاديميين. لافتاً إلى عقد لقاء عام مع المرشدين الأكاديميين للتوعية بطرق توجيه الطلاب وإرشادهم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.