الإثنين 22 رمضان / 27 مايو 2019
06:10 ص بتوقيت الدوحة

هيئة دولية تتهم السعودية بالعنصرية لمنع لاجئين فلسطينيين من الحج

وكالات

الخميس، 09 أغسطس 2018
هيئة دولية تتهم السعودية بالعنصرية لمنع لاجئين فلسطينيين من الحج
هيئة دولية تتهم السعودية بالعنصرية لمنع لاجئين فلسطينيين من الحج
اتهمت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين، السعودية بممارسة العنصرية ضد الفلسطينيين، بعد منع اللاجئين الفلسطنيين المقيميين في الأردن والعراق ودول الخليج من الحج هذا العام.

وقالت الهيئة في تقرير لها: «تحدثت مصادر إعلامية عن قرار السعودية بمنع الفلسطينين المقيمين في الأردن من حملة وثائق السفر والجوازات التي لا تحمل رقماً وطنياً من الحج هذا العام».

 ونقل التقرير عن أحد المتضررين من هذا القرار، قوله: «من أعطى أي سلطة أرضية الحق في منع المسلم من زيارة بيت الله العتيق، وتأدية الركن الخامس من أركان الإسلام، بسبب الرقم الوطني؟! الفلسطيني اليوم الممنوع من زيارة ثالث الحرمين في القدس الشريف، ممنوع أيضاً من زيارة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة!!».

ووصفت الهيئة الدولية قرارات السعودية تجاه اللاجئين الفلسطينيين المقيمين خارج بلادهم بالظالمة، وقالت إن حرمان اللاجئين من حقهم الطبيعي في تأدية فريضة الحج يمثل قمة العنصرية تجاههم، ويتناقض مع القوانين والأعراف الدولية، التي تكفل للإنسان حرية ممارسة عبادته بدون قيود.

وذكرت الهيئة الدولية أن هذه ليست المرة الأولى التي تمارس فيها السعودية العنصرية ضد المسلمين، فقد تم حرمان المقيمين في دول الخليج والسوريين واليمنيين من سكان الجنوب ومواطني دولة قطر من الحج.

وناشدت الهيئة الدولية المؤسسات والمنظمات الدولية بالتدخل فوراً، من أجل منع العنصرية، والعمل على السماح للفلسطينين والمقيمين في دول الخليج واليمنيين والسوريين بالحج هذا العام.

وطالبت الهيئة بإشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية في إدارة المشاعر في السعودية، وإدارة شؤون الحج والعمرة، وذلك بعد فشل السعودية في إدارة المشاعر.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.