الإثنين 16 شعبان / 22 أبريل 2019
11:25 ص بتوقيت الدوحة

تشمل التعريف بـ «فض المنازعات العمالية»

«العدل» تصدر أدلة إرشادية للتوعية بالقوانين

العرب- محمود مختار

الأربعاء، 08 أغسطس 2018
«العدل» تصدر أدلة إرشادية للتوعية بالقوانين
«العدل» تصدر أدلة إرشادية للتوعية بالقوانين
أصدر مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل سلسلة من الأدلة الاسترشادية للتوعية والتعريف بأبرز القوانين الجديدة ذات الصلة المباشرة بخدمة الجمهور، وذلك في إطار مبادرة التشريعات القطرية.

وأوضحت الأستاذة فاطمة عبدالعزيز بلال -مدير مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل- أن هذه الإصدارات تأتي في إطار مبادرة لشرح التشريعات القطرية لإثراء المكتبة القانونية القطرية بشروحات القوانين التي تعود بالنفع والفائدة على المتخصصين في مجال القانون من قضاة وباحثين، وكذلك المهتمين في هذا المجال.

وأضافت أنه من هذا المنطلق قام المركز بإعداد سلسلة من الشروحات القانونية لدعم المنظومة القانونية في الدولة والمساهمة في تعزيز التنمية الوطنية، من خلال التعريف بهذه القوانين محلياً وخارجياً بالمستوى المتقدم الذي حققته قطر في مجال إرساء العمل القانوني وتشجيع مناح الانفتاح الاقتصادي والاستثماري، مما أوجد بيئة حاضنة للتطور الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

ومن بين الأدلة الاسترشادية القانونية التي تم إصدارها الدليل الاسترشادي الخاص بفض المنازعات العمالية، والذي جاء إصداره في إطار التعريف بسجل دولة قطر الناصع على الصعيد الدولي في مجال حقوق العمال، والاهتمام الكبير الذي توليه لشؤون العمال الوافدين والحرص على صيانة حقوقهم.

ويوضح الدليل الاسترشادي لفض المنازعات العمالية أن أهمية هذه اللجنة في إطار حرص الدولة على حماية حقوق العمال وتبسيط إجراءات التقاضي في المنازعات العمالية.

وتضمّن الدليل أبرز الاستشارات القانونية المتعلقة بمضمون القانون، من أبرزها التعريف باختصاصات لجنة فض المنازعات العمالية، والجهة المنفذة لأحكام هذا القانون، والمسائل الواجب اتباعها في حال نشوء أي نزاع بين العامل ورب العمل.

كما أصدر المركز دليل قانون المناقصات والمزايدات ولائحته التنفيذية، ونظر القانون في توجيه صرف المال العام وتجنّب إهداره لأي سبب من الأسباب، ولضمان النزاهة والشفافية في المعاملات المالية،
وتضمّن الدليل شرحاً مفصلاً لطبيعة عمل لجنة المناقصات والمزايدات، وآلية الإعداد للمناقصة والطرح وتقديم العطاءات ونظام التقييم بالنقاط، والتعريف بصاحب العطاء وانسحابه والجزاءات المترتبة على ذلك، وفض وتقييم العطاءات والبت فيها، وكيفية إبرام العقد وتنفيذه.

كما صدرت في السياق ذاته مجلة توعوية متخصصة للأطفال باسم (أصدقاء القانون)، ودليل أعمال الخبرة في القانون القطري، متضمناً عدداً من الأسئلة والأجوبة تتعلق بالتنظيم القانوني لمهنة الخبراء.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.