الإثنين 16 شعبان / 22 أبريل 2019
03:01 ص بتوقيت الدوحة

"شل قطر" وكلية شمال الأطلنطي في قطر تختتم بنجاح فعاليات مخيم STEM الصيفي

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 05 أغسطس 2018
شركة شل قطر وكلية شمال الأطلنطي في قطر تختتم بنجاح فعاليات مخيم STEM الصيفي
شركة شل قطر وكلية شمال الأطلنطي في قطر تختتم بنجاح فعاليات مخيم STEM الصيفي
دخلت شركة شل قطر في شراكة مع كلية شمال الأطلنطي في قطر من أجل تقديم المخيم الصيفي الأول من نوعه والذي يهدف إلى تشجيع طلاب المدارس الثانوية على اختيار تخصصات التعليم التطبيقي والتقني ضمن تخصصات نظام ستيم STEM التعليمي التي تضم (العلوم و التكنولوجيا والهندسة والرياضيات).

المخيم الصيفي الذي اختتم فعالياته مؤخرًا، يُعد جزءًا من برنامج مهارات قطر الذي ترعاه شركة  شل قطر بدعم من  وزارة التربية والتعليم العالي.

 وقد نجح مخيم العلوم الصيفي في تحقيق أهدافه المتمثلة في جعل طلاب ما قبل المرحلة الجامعية ينخرطون في التعليم التقني والعمليّ في التخصصات التي تتسق مع استراتيجية التنوع الاقتصادي لدولة قطر.

انطلقت فعاليات المخيم الصيفي  في الفترة من 22 يوليو إلى 2 أغسطس في حرم كلية شمال الأطلنطي في قطر.

وكان الاهتمام في المخيم كبيرًا منذ البداية حيث تم استقبال اكثر من 150 طلب للتسجيل.
وبعد عملية اختيار صارمة، بدأ المخيم بمشاركة 42 طالبا وطالبة تتراوح أعمارهم بين 13 و 17عامًا من 27 مدرسة ثانوية مختلفة خاصة ومستقلة ممثلين بذلك 12 جنسية مختلفة.

وقالت سماح قمر، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية بكلية شمال الأطلنطي في قطر: "إن الاهتمام بالتعليم التطبيقي والمُعتمد على التكنولوجيا من أجل الشباب في قطر هي مهمة يتقاسمها كل من شركة شل قطر وكلية شمال الأطلنطي في قطر. و"تدلاستضافة مخيم العلوم الصيفي على التزام الكلية بتطوير مجموعة المهارات في التخصصات المعتمدة على نظام ستيم STEM التعليمي وهو ما يعتبر أحد أهداف استراتيجية قطاع التعليم والتدريب  للفترة من 2018- 2022".

وأضافت:"نحن نُؤمن أن الطلاب الذين يتعلمون عن طريق القيام بالمهام التطبيقية في حياتهم الواقعية في بيئات غنية بالتكنولوجيا، هم المبتكرين المستقبليين لدولة قطر الذين سوف يساعدون مجتمعاتهم وأعمالهم على المضيّ قُدُمًا نحو تحقيق الاستدامة".

وأضافت فرح المعاضيد مديرة الاستثمار الاجتماعي في شل قطر:"لقد كانت بالفعل تجربة مُثرية أن نرى مجموعات مختلفة من الطلاب تُحفزهم مواد نظام ستيم STEM التعليمي خلال المخيم الصيفي.

هدفنا هو المساهمة في رحلة قطر نحو التنوع الاقتصادي المُتوّجة بتحقيق الرؤية الوطنية واستراتيجية التنمية الوطنية. نحن نؤمن أن التعليم الشامل وخصوصًا "تشجيع مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات" يُعد أساسيًا في تلك الرحلة."

بعد انقضاء أسبوعين على المخيم، تعلم الطلاب العديد من المهارات واكتسوا العديد من القدرات مثل التعرف على نوعية الهواء والمياه وأهميتها فيما يتعلق بصحة الموظفين والناس عمومًا. وأصبحوا على دراية بعمليات الفصل والمكونة من ثلاث مراحل والمستخدمة في صناعة النفط والغاز عن طريق الجلوس في غرفة محاكية لغرفة التحكم في كلية شمال الأطلنطي في قطر. كما استقصى الطلاب عن القدرة الاتصالية لمعدات الحواسيب من أجل استيعاب طريقة عمل الشبكات وتجربة تطوير برمجيات الأندرويد.

استوعب الطلاب أيضًا مبادئ الأعمال التجارية وتنظيم المشاريع من خلال تنظيم جلسات يطلق عليها اسم جلسات استنباط الأفكار مع مشروع تسويقي من الحياة الواقعية يتواءم مع وقطاع الأعمال القطري.

شارك الطلاب خلال الأسبوع الثاني في برنامج Shell Nxplorer الذي يُعد برنامجًا ابداعيًا وتعليميًا للطلاب، ركز على الرابطة ما بين الغذاء والماء والطاقة. وقام البرنامج بتعريف هؤلاء القادة المستقبليين على التفكير المركب، و هو الأمر الضروري لتحقيق تغيير إيجابيّ.

واختتم المخيم فعالياته بحفل تسليم جوائز في الثاني من أغسطس حيث قام مجموعة من الطلاب بتقديم عرض تقديمي قصير يعكس المهارات التي طوروها خلال الأسبوعين الماضيين.

وجدير بالذكر ان كلية شمال الأطلنطي في قطر وشركة شل قطر تفخران بهذه المبادرة وتتطلعان إلى
المزيد من التطور وتوسيع فكرة المخيم العام المقبل.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.