الثلاثاء 13 ذو القعدة / 16 يوليه 2019
09:47 م بتوقيت الدوحة

"البلدية" تحظر صيد أسماك الكنعد بدءا من 15 أغسطس المقبل

بوابة العرب- هاجر المنيسي

الأحد، 05 أغسطس 2018
"البلدية" تحظر صيد أسماك الكنعد بدأ من 15 أغسطس المقبل
"البلدية" تحظر صيد أسماك الكنعد بدأ من 15 أغسطس المقبل
أعلنت وزارة البلدية والبيئة، اليوم الأحد، الموافق الخامس من أغسطس عن بدء موسم حظر صيد أسماك الكنعد أبتداءا من 15 أغسطس وحتى15 أكتوبر 2018، وذلك من أجل حماية مخزون أسماك الكنعد، حيث يحذر صيد أسماك الكنعد بالشباك وكذلك تداول ونقل شباك صيد أسماك الكنعد ولكن يسمح فقط بصيدها بالخيط فقط. 

ويحظر صيد اسماك الكنعد كل عام بالشباك ( خلال الفترة من 15 أغسطس الى 15 أكتوبر من كل عام في جميع دول مجلس التعاون) ويتم حظر الصيد في موسم التكاثر للأسماك وهذه الفترة تعتبر من أنجح الطرق للمحافظة على المخازيين السمكية كما تضمن الحفاظ على استمرارية الأحياء البحرية، كما أنه من الطرق السليمة كذلك للإدارة الرشيدة للمصائد لتقليل جهد الصيد في مواسم التكاثر ، حيث أن منع الصيد أو تقليل جهد الصيد في أي موسم من المواسم يعتبر خطوة ايجابية نحو المحافظة على المخزون وتنميته .

وكانت وزارة البيئة ممثلة في إدارة الثروة السمكية بدولة قطر قد شرعت في تطبيق نظام تقليل جهد الصيد في موسم التكاثر ( خلال شهري أبريل ومايو ) لمعظم الأسماك الاقتصادية ومن ضمنها أسماك الكنعد منذ سنة 2008م ، ولا يزال العمل مستمر بهذا البرنامج.

كما قامت ادارة الثروة السمكية بتعديل هذا البرنامج السنوي لتقليل جهد الصيد خلال موسم التكاثر وفقاً لمتطلبات ونتائج الدراسات البيولوجية والمتابعة التي تقوم بها الادارة بهذا الشأن.

وتعتبر مصايد اسماك الكنعد في دولة قطر من المصائد المهمة ويزيد نشاط صيد الكنعد في دولة قطر مع بداية شهر أكتوبر إلى نهاية شهر مايو.

وفيما يخص الدراسات والاجراءات التي قامت بها الادارة بشأن المخزون السمكي لأسماك الكنعد:

- تمّ تنفيذ دراسة مشتركة لدول مجلس التعاون لمتابعة إنزال أسماك الكنعد أستمرت لمدة أربعة سنوات وأنهت مرحلتها الأولي في عام 2008 .

- قامت إدارة الثروة السمكية بإجراء دراسة حول مخزون أسماك الكنعد وأثبتت نتائج هذه الدراسة أن مخزون هذه الأسماك يتعرض للاستنزاف، ويستوجب اتخاذ تدابير عاجلة لحمايته.

- في فبراير 2010م تم عقد ورشة العمل في سلطنة عمان لمناقشة نتائج الدراسة المشتركة لأسماك الكنعد والتي أشارت إلى وجود استنزاف لمخزون أسماك الكنعد وأوصت بضرورة اتخاذ إجراءات مشتركة بين دول المجلس لحماية مخزون هذه الأسماك، والسماح باليافعات من أسماك الكنعد (الأسماك الصغيرة) ببلوغ حجم النضوج الجنسي لطرح بيضها بما يساهم في زيادة حجم المخزون من هذه الأسماك المهاجرة.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.