الخميس 20 ذو الحجة / 22 أغسطس 2019
10:50 م بتوقيت الدوحة

مجاناً.. توفير خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء

بوابة العرب- هاجر المنيسي

السبت، 04 أغسطس 2018
توفير خدمات الكشف الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء مجاناً
توفير خدمات الكشف الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء مجاناً
صحة أفراد المجتمع هي النواة التى يبدأ منها بناء مجتمع قوياً وبالتالي دولة قويه ومن هذا المنطلق تهتم وزارة الصحة بكافة الأفراد وقد عملت على أطلاق برنامج "الكشف المبكر لحياة صحية" والذي يوفر خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء مجاناً.

وتعد مؤسسة الرعاية الصحية الأولية هي الجهة المنفذة للبرنامج، حيث تقوم المؤسسة على تشغيل 25 مركز صحي موزعة في دولة قطر، ومن خلال هذه المراكز، تقدم المؤسسة خدمات تركز على الوقاية من المرض والحفاظ على صحة المجتمع، إضافة للتشخيص والعلاج من الطفولة للشيخوخة.

حيث يمكن الكشف المبكر عن سرطان الثدي: للسيدات من عمر 45-69، وكلما تم أكتشاف المرض مبكراً كلما كانت فرصة الشفاء أكبر حيث يمر سرطان الثدي بخمس مراحل : مرحلة 0، 1، 2 هي المراحل المبكرة ، والمراحل 3، 4 هي المراحل المتأخرة. كلما تم الكشف عن سرطان الثدي في مرحلة مبكرة أكثر زادت نسبة الشفاء حيث تصل إلى 100% في المرحلة 0 والمرحلة 1؛ ولذلك يجب أن تقوم السيدات بإجراء الفحص بشكل منتظم ابتداء من عمر 45؛ حيث تتواجد الوحدة المتنقلة للكشف المبكر لسرطان الثدي (الماموغرام) في مركز الوكرة الصحي، كذلك تتواجد عيادة الكشف المبكر لسرطان الثدي والأمعاء  في مركز لعبيب الصحي في الطابق الأول، بالقرب من عيادة الفحص ما قبل الزواج.

كما يمكن لوحدة الكشف المكبر  القدوم إلى المؤسسات وذلك لتقديم فحص الثدي "الماموغرام" مجاني للموظفين وذلك خلال شهري أكتوبر و نوفمبر؛ لذلك على المهتمين والراغبين في معرفة المعايير المؤهلة لاستضافة الوحدة المتنقلة، يمكنعم إرسال رسالة الى بريد إلكتروني: Info@screenforlife.qa


كما يمكن الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء: للرجال والسيدات من عمر 50-74، مع العلم أنه لا يمكن تشخيص سرطان الأمعاء فقط عن طريق فحص الدم، حيث قد لا يرتفع مؤشر السرطان في الدم في بداية المرض، كما قد يرتفع لإسباب أخرى غير السرطان لذلك ننصح بإجراء الكشف المبكر لسرطان الأمعاء عن طريق فحص البراز المناعي الكيميائي الذي يتم في المنزل.

فإذا كنت ترغب في حجز موعد لإخذ عبوات الفحص عليك بالاتصال على 8001112 كما يمكنك حجز موعد من نفس الرقم لسرطان الثدي والأمعاء كذلك.

أما إذا كنت ترغب في معرفة أي شيء عن سرطان الثدي أو الأمعاء، يمكنك إرسال سؤالك على البريد إلكتروني: Doctors@screenforlife.qa




خلال شهري أكتوبر و نوفمبر، يمكن لوحدة الكشف المكبر الخاصة بنا القدوم إلى مؤسستك لتقديم فحص الثدي "الماموغرام" مجاني لموظفاتكم . إذا كنت مهتماً وترغب في معرفة المعايير المؤهلة لاستضافة الوحدة المتنقلة، فيرجى إرسال رسالة الى بريد إلكتروني : Info@screenforlife.qa
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.