الإثنين 20 شوال / 24 يونيو 2019
10:15 م بتوقيت الدوحة

سوالف حصرية

سوالف حصرية
سوالف حصرية
بين الطفلين عبد الله ومحمد سوالف حصرية يصعب على الكبار مجاراتها، إلا من لديه ثقافة بما يدور بينهما، فحديثهم أصبح مطوراً عن السابق لا يقتصر على الحلويات أو حياتهم، بل صار الحديث عن أسماء شخصيات ألعاب (الأون لاين) المختلفة، وعن الموضة، وتقليد المشاهير بحركات دخيلة، بحيث يقوم الصغار بتطبيقها دون وعي، وللعلم عمر الصغيرين لا يتجاوز الثماني سنوات.
وللأسف بعض الآباء والأمهات لا يدرك خطورة ما يحدث إلا بعد ظهور سلوكيات سلبية على الطفل، ثم يصرخ قائلاً: «أنا لم أقم بتربيته على هذا السلوك»، ولكني أقول لك أنت من سلمته الجهاز، وسمحت له بالدخول إلى عالم الإنترنت، ووفرت له التسهيلات، حتى بات منهمكاً دون وعي، ويدخل على حسابات لا يفهم ما يدور فيها، وتجده مقلداً أبسط الحركات والتصرفات مثل «كيكي».
وللعلم الطفل يعشق شيئاً اسمه تجربة كل شيء غريب يملكه (كالجوال) فلا نستغرب منه الجلوس أوقاتاً طويلة دون تعب أو ملل على الأجهزة، ومشاهدة مقاطع «اليوتيوب»، أو متابعة حسابات بعض المشاهير السيئة! وهذا الأمر يحتم على الجميع -مربين وآباء- أن يفكروا في مواجهته، فالسؤال هنا: كيف نواجه هذا الخطر، نتدارك سوالف الطفل، حتى تكون في أمان؟
سأذكر أربع نقاط رئيسية تساهم في إيجاد الحلول المبدئية، الأولى مبدأ الوعي الأبوي والثقافة، فإذا لم يمتلك الأبوان العلم الكافي بالخطورة، وماهية تلك الألعاب والحسابات وغيرها يصعب عليهم التحكم، وأما النقطة الثانية تكمن في غرس القيم المهمة كالحياء والمراقبة، وعدم النظر إلى المحرمات وغيرها، فإذا لم يجد الصغير من يذكّره بهذه القيم باستمرار سينجرف خلف تيار الانحراف.
ومبدأ الأمان أثناء الاستخدام نقطة مهمة، وذلك بوضع برامج تحمي الأطفال من استخدام ألعاب تفوق أعمارهم، أو مشاهدة مقاطع محظورة، فعلى الآباء البحث عنها وتجربتها، والنقطة الأخيرة تكون بوضع القوانين المنزلية التي تحد من الاستخدام، كتحديد الأوقات، وتسليم الأجهزة، وحتى المنع من استخدام بعض البرامج والألعاب.
وأخيراً: أطفالنا أمانة، لنكن حاضرين في سوالفهم، حتى نتمكن من توجيههم نحو الصواب.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

مستشار السعادة

19 يونيو 2019

اصنع تميّزك

12 يونيو 2019

حصالة الفرح

05 يونيو 2019

ابحث عن...

29 مايو 2019

الحياة الذكية

22 مايو 2019

الكنز

15 مايو 2019