الأربعاء 17 رمضان / 22 مايو 2019
02:20 م بتوقيت الدوحة

في مثل هذا اليوم من ذاكرة التاريخ "30 يوليو - 17 ذو القعدة"

بوابة العرب- هاجر المنيسي

الإثنين، 30 يوليه 2018
في مثل هذا اليوم من ذاكرة التاريخ "30 يوليو - 17 ذو القعدة"
في مثل هذا اليوم من ذاكرة التاريخ "30 يوليو - 17 ذو القعدة"
يعد يوم 30 يوليو هو يوم عيد الاستقلال في فانواتو وكذلك يوم عيد العرش و حفل الولاء والبيعة في المغرب، كما أنه اليوم الدولي للصداقة، كما شهد أحداث أخرى منها تشكيل مجلس المعارف في الكويت في عام 1936م، إلغاء جميع الألقاب المدنية الرسمية وذلك في 1952م. وشهدت السعودية حادث مأساوي في 2015م.

وقد أصدر مجلس قيادة الثورة في مصر قرارًا يلغي فيه جميع الألقاب المدنية الرسمية وذلك في 1952م على صعيد أخر في نفس اليوم ومن عام 1968 وفي العراق تم تصفية العناصر غير الموالية لقائد ثورة 17 تموز أحمد حسن البكر ونائبه صدام حسين من أعضاء حزب البعث، وأصبحت الثورة تعرف باسم بثورة 17/30 تموز.

1993م البوسنيون أنهو حفر نفق يمر تحت «مطار سراييفو» كان منقذهم من حصار القوات الصربية لعاصمتهم، وبعدها بنحو ستة أعوام تم تنصيب ملك المغرب محمد السادس على العرش رسميًا.

2005م لقي زعيم جنوب السودان "جون قرنق" مصرعه في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلّه قادماً من أوغندا.

2008م أصدرت المحكمة الدستورية في تركيا قرارًا برفض حظر حزب العدالة والتنمية الحاكم والمتهم بمعاداة العلمانية وذلك بسبب عدم اكتمال نصاب الحظر.

وشهدت المملكة العربية السعودية حادث مأسوي في تاريخ اليوم لعام 2015 حيث اصطدمت حافلة تقل معتمرين عُمانيين بشاحنة في طريق خريص بالسعودية مما أدي إلى مصرع 7 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات.

وشهد هذا اليوم من عام 1980 حدث هام فيما يخص القدس حيث أصدر الكنيست قانوناً يعتبر القدس عاصمة للصهاينة المحتلين الأبدية، وفي نفس اليوم من عام 2006م قام الصهاينة بقصف بلدة قانا اللبنانية، وأدى القصف إلى مقتل ما يقارب 55 طفلاً وامرأة وذلك أثناء الحرب التي تشنها على لبنان.

وفي عالم أخرى خارج الغلاف الجوي وفي مثل هذا اليوم لعام 1971م هبطت مركبة الفضاء أبولو 15 على سطح القمر.

وشهد 30 يوليو أيضا مولد عددا من الرياضيين أمثال نيري ألبرتو بومبيدو، وهو لاعب ومدرب كرة قدم أرجنتيني وقد ولد في عام 1957م، 1964م ولد يورغن كلينسمان، وهو لاعب ومدرب كرة قدم ألماني،1982م ولد جهاد الحسين، وهو لاعب كرة قدم سوري.

ولم يخلوا يوم 30 يوليو من الوفيات لشخصيات معروف كأمثال أوتو فون بسمارك، وهو مستشار ألمانيا وقد توفي في عام 1898م وبعدها بنحو اربعة عشر عام توفي الإمبراطور ميجي، إمبراطور اليابان، كما توفي عارف العارف، الصحفي والمؤلف والمؤرخ والسياسي، الفلسطيني وكان ذلك في عام 1973م.

كما يوافق اليوم 30 يوليو 2018م السابع عشر من ذو القعدة1439هــ، وقد شهد السابع عشر من ذو القعدة عدة أحداث أسلامية كان أهمها في عام 132 هـ حيث قتل يزيد بن عمرو بن هبيرة الفزاري الذي ولّاه يزيد بن الوليد بن عبد الملك بن مروان العراق وخراسان، على يد العباسيين في بداية ثورتهم على الدولة الأموية. وفي عام 529 هـ قتل أيضاً الخليفة العباسي أبو منصور الفضل المسترشد بالله على يد العساكر السلجوقية بأمر من السلطان مسعود بن محمد ملكشاه السلجوقي.

وفي عام 1299 هـ أقامت القوات البريطانية عرضًا عسكريًا في ميدان عابدين إثر دخولها القاهرة في أعقاب انتصارها على القوات المصرية بقيادة عرابي في معركة التل الكبير، وكان ذلك إيذانًا ببدء الاحتلال البريطاني لمصر.

1339هــ أستطاعت جمهورية الريف في المغرب أن تثبت قوتها حينما قامت بهزم الجنود الإسبان في معركة أنوال.

1377هـ وصل رئيس الوزراء الفرنسي شارل ديغول إلى الجزائر في محاولة من جانيه لحل القضيه الجزائرية بعد أن تحولت الثورة الجزائرية المطالبة بالاستقلال إلى نزيف دم على الجانبين الفرنسي والجزائري.

1400هـ في مثل هذا اليوم حدثين مهمين حيث أقر مجلس الأمن بوقف القتال بين العراق وإيران، وكذلك تم اجراء أول انتخابات لمجلس الشورى في مصر، وبعد مرور ثلاث سنوات تم تفجير مقر قيادة الوحدات العسكرية الفرنسية في لبنان مما أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص.

1414هـ بدأت الحرب الأهلية في اليمن بعد إعلان الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح الحرب على الحزب الاشتراكي اليمني في عدن، مما أدى إلى إعلان زعيم الحزب علي سالم البيض الانفصال عن اليمن الموحد، وفي صعيد أخر وبعدها بنحو عشر سنوات تم انتخاب محمد مهدي عاكف مرشدًا سابعًا لجماعة للإخوان المسلمين، بعد وفاة المرشد السادس مأمون الهضيبي.

1437 هـ حدث انفجار في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا قرب الحدود السورية ووقوع إصابات وقتلى في التفجير.

وقد شهد السابع عشر من ذو القعدة وفاة أبو عبد الله القضاعي، قاض وإمام فقيه محدث وكان ذلك في عام 454هــ وفي نفس اليوم لعام 1424 هـ توفي مأمون الهضيبي، المرشد السادس للإخوان المسلمين.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.