الجمعة 13 شعبان / 19 أبريل 2019
12:32 ص بتوقيت الدوحة

دوريات يومية لرصد المخالفة

«الداخلية» تحذّر: القيادة دون رخصة جريمة جنائية لا تصالح فيها

الدوحة - العرب

الإثنين، 30 يوليه 2018
«الداخلية» تحذّر: القيادة دون رخصة جريمة جنائية لا تصالح فيها
«الداخلية» تحذّر: القيادة دون رخصة جريمة جنائية لا تصالح فيها
خصصت وزارة الداخلية الأسبوع الرابع من حملة «صيف بلا حوادث» للتحذير من مخاطر «القيادة دون رخصة»، والتوعية بما يترتب على هذه المخالفة من عقوبات نصّ عليها القانون.

وتنص المادة (29) من قانون المرور الصادر عام 2007، على أنه لا يجوز سياقة أي مركبة ميكانيكية على الطريق إلا بعد الحصول على رخصة سوق من السلطة المرخصة، تخوّل حاملها سياقة مثل تلك المركبة.

ويُستثنى من ذلك حاملو الرخص الصادرة من جهات أمنية، كوزارة الداخلية ووزارة الدفاع، ومواطنو دول مجلس التعاون، والزوار والسائحون الذين يمتلكون رخصاً دولية، وكذلك الذين يمتلكون رخص قيادة غير قطرية، بشرط تقديمها للاعتماد من قِبل الإدارة العامة للمرور في ظرف أسبوعين.

وتُعتبر القيادة من دون رخصة سارية المفعول جريمة جنائية تستوجب عقوبات صارمة بسبب مخالفة القانون، تصل إلى الغرامة أو السجن، ولا يجوز فيها التصالح على الإطلاق.

وقال العقيد محمد راضي الهاجري، مدير إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور: إن القانون القطري يجرّم القيادة من دون رخصة.. مشيراً إلى أنها من أكثر المخالفات التي توليها الإدارة العامة اهتماماً، نظراً لمخاطرها وما يترتب عليها من تهديد للسلامة المرورية.

ونوّه بأن حمل رخصة القيادة يعني ضمان إلمام قائد المركبة بأصول القيادة، وبدونها تعدّ مغامرة تهدّد مستخدمي الطريق. وتمنّى من الجميع الالتزام الكامل بأصول القيادة والحصول على رخصة قبل محاولة السير في الطريق.

وحول ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من مقطع فيديو لشخص يقوم بالاستعراض بإحدى السيارات بمنطقة الوعب، قال العقيد محمد الهاجري: إن الإدارة العامة للمرور أكدت أنه تم التوصل إلى قائد هذه المركبة التي ظهرت في مقطع الفيديو، وتم إيقافه لحين تقديمه للنيابة العامة.

وحثّ الهاجري جميع قائدي المركبات على الالتزام بقواعد وأنظمة السير في مختلف المناسبات والاحتفالات، لتجنيب مستخدمي الطريق كل أشكال الخطر.

بدوره، أوضح النقيب خالد مبارك الخليفي، رئيس قسم مرور دخان، أن قانون المرور لم يجرّم فعل القيادة من دون رخصة فقط، وإنما جرّم أيضاً تسليم المركبة لشخص غير حامل لرخصة قيادة، وهما مخالفتان لا يجوز التصالح فيهما.

وقال إن الدوريات المرورية تواصل حملاتها بشكل يومي لرصد هذه المخالفة، مشيراً إلى أنه تم ضبط 143مخالفة قيادة من دون رخصة خلال العام الحالي.

ولفت إلى تنوّع رخص القيادة، بين رخص قيادة السيارات الصغيرة «الخاصة»، ورخص قيادة السيارات الثقيلة والمعدات. موضحاً أنه لا يجوز لحامل أي رخصة من هذه الرخص قيادة مركبة غير المنصوص عليها في الرخصة الممنوحة له.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.