الإثنين 18 رجب / 25 مارس 2019
09:16 ص بتوقيت الدوحة

مشاريع الطرق الجديدة تعزز الجاذبية الاستثمارية للبلاد

151

الدوحة - العرب

السبت، 28 يوليه 2018
مشاريع الطرق الجديدة تعزز الجاذبية الاستثمارية للبلاد
مشاريع الطرق الجديدة تعزز الجاذبية الاستثمارية للبلاد
قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية، إن مشاريع برنامج الطرق التي تنفّذها الجهات المعنية تبلغ أكثر من 200 مشروع في 5 مناطق مختلفة.

ويبلغ عدد المشاريع في المنطقة الشمالية 40 مشروعاً، من بينهم 31 مشروعاً بتكلفة إجمالية 1.4 مليار ريال، و7 مشاريع بقيمة 2.9 مليار ريال، ومشروعان بقيمة 2.3 مليار ريال. أما منطقة جنوب قطر، فعدد المشاريع فيها 15 مشروعاً، منها 11 مشروعاً بتكلفة 800 مليون ريال، و3 مشاريع بتكلفة 1.4 مليار ريال، ومشروع واحد بتكلفة 3.6 مليار ريال.

ونوّه التقرير بأن من تلك المشاريع ما جرى إنجازه، ومنها ما لا يزال في طور العمل. مشيراً إلى أن تطوير البنية التحتية في هذه المناطق سيكون عامل جذب للاستثمار العقاري، وسيساهم في زيادة الإقبال عليها.

انتعاش

وأضاف التقرير أن من مشاريع الطرق الجاري تنفيذها، طريق الوكرة الموازي الذي يقع غرب مدينة الوكرة، وهذا سيساهم في انتعاش القطاع العقاري في هذه المناطق بشكل كبير؛ كونها سيسهل الوصول إليها من عدة جهات وستشهد بنية تحتية متطورة.

وقال التقرير إن القطاع العقاري سيستفيد من المشاريع الأخرى قيد التنفيذ، والتي تصل تكلفتها إلى 261 مليار ريال. وهذه المبالغ لا تشمل مشاريع الطاقة أو مشاريع القطاع الخاص، وإنما تشمل المشاريع قيد التنفيذ في قطاع البنية التحتية بتكلفة 54 مليار ريال، ومشاريع بتكلفة 87 مليار ريال في قطاع المواصلات، ومشاريع بتكلفة 24 مليار ريال في قطاع الرياضة، ومشاريع بتكلفة 30 مليار ريال في قطاع الكهرباء والماء، بالإضافة إلى مشاريع بتكلفة 17 مليار ريال في قطاع التعليم، ومشاريع بتكلفة 7 مليارات ريال في قطاع الصحة، وفقاً لمصادر رسمية.

وأشار التقرير إلى أن هذه المشاريع ستساهم وبشكل كبير في دفع عجلة النمو للشركات العاملة في مجال العقارات والمقاولات.

وأوضح التقرير أن هذا الإنفاق سيدعم قطاع العقارات، خاصة أن التوجيهات تشير إلى دعم مشاركة القطاع الخاص في مشاريع التنمية، وتوفير مناخ استثماري محفز قادر على جذب الأموال والتقنيات الأجنبية وتشجيع الاستثمارات الوطنية، وتجنب دخول الشركات الحكومية في منافسة معه؛ مما سيؤدي إلى ازدياد النمو في الشركات العقارية القطرية، بالإضافة إلى شركات المقاولات الوطنية.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.