السبت 20 رمضان / 25 مايو 2019
01:51 ص بتوقيت الدوحة

"الفيليه".. فوائد غذائية عالية خاصة للأطفال

بوابة العرب- هاجر المنيسي

السبت، 28 يوليه 2018
"الفيلية" فوائد عظيمة وخاصة للأطفال
"الفيلية" فوائد عظيمة وخاصة للأطفال
سمك الفيليه هو سمك صافٍ خالٍ الشّوك، والتى تحتوي على قيم غذائية عالية مفيدة لصحة الجسم ويتم إعداده بإحداث شقٍ طولي موازٍ للعمود الفقري وتسحيبه، حيثُ يتم إزالته مع الأشواك الملتصقة به والأحشاء ويُقطّع إلى شرائحٍ رفيعة، وهناك أنواع مُختلفة من أسماك الفيليه المُنتشرة حول العالم، ولعل أكثرها اشتهاراً وانتشاراً هي أسماك الباسا الفيتنامية؛ بسبب طعمها اللّذيذ وأسعارها الرّخيصة، حيث يتميّز فيليه الباسا بأنّه يأتي على شكل قطع كبيرة بيضاء اللّون، وطريّة التّكوين ومُتماسكة القوام، ممّا يجعله مُناسباً لتحضير العديد من الأطباق. وعلى اختلاف طرق طهيه إلا أنّ خلّوه من العظام يجعله سهل الأكل، خاصّةً بالنّسبة لكبار السنّ والأطفال، وتنتشر أسماك الباسا في الأسواق العربيّة وفي المطاعم الشّهيرة كذلك.

ويعتبر سمك الفيليه غنيّاً بعدّة فوائد مهمّة لتقوية جسم الإنسان وحمايته من الأمراض لاحتوائه على أوميغا 3، وبعض أنواع البروتينات والأملاح المعدنية وأهمّها الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور.

و تتعدد فوائد سمك الفيليه و التي تعود بالصحّة على الجسم؛ وذلكلأحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنيّة، بالإضافة لفيتامين "د" والعديد من العناصر والمعادن المُغذّية، ومن فوائد سمك الفيليه ما يأتي:

- يُعزّز نموّ الدّماغ وخلاياه خاصّةً لدى الأطفال؛ بسبب مُحتواه من أحماض أوميغا 3 الدهنيّة والعديد من المُغذّيات الأخرى.

- يُحافظ على الدّماغ ووظائفه ويقيه من الإصابة بمرض الزّهايمر الذي عادةً ما يُصيب كبار السنّ.

- يُحافظ على صحّة الجلد والشّعر ويُحسّن من مظهرهما، خاصّةً إذا اتّبع الإنسان نظاماً غذائيّاً مُنخفض الدّهون، ممّا يُكسب الجلد والشّعر رونقاً وصحّةً وبريقاً، كما أثبتت بعض الدّراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنيّة الموجودة في السّمك قد تُعالج بعض الأمراض الجلديّة كمرض الصدفيّة

- يُخفّف من أعراض الاكتئاب، حيث تعمل على تحسين الحالة النفسية للإنسان وتخليصه من الاكتئاب والعصبيّة الزائدة؛ وذلك لأحتوائه على نوعٍ من الأحماض التي تعمل على ارتخاء الأعصاب.

- يُعطي الجسم جرعةً من فيتامين "د" الذي يُساعد بدوره في حماية الجسم من الأمراض، ويُعزّز من صحّة العظام وبذلك فهو يحميه من الهشاشة والالتهابات، وذلك بسبب توافر الكالسيوم بين قيمه الغذائية كما أنه يُحافظ على وظائف الدّماغ.

- تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، مما يؤدي لحماية القلب من الأمراض والجلطات، كما يعزز وظائفة، كما أنه يُقلّل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

- زيادة نمو الجنين وحمايته من الأمراض الدماغية أو التي تُصيب الحبل الشوكي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.