الخميس 16 شوال / 20 يونيو 2019
11:14 م بتوقيت الدوحة

المغرب.. 78 حريقا يلتهم 111 هكتارا من الغابات منذ بداية 2018

الاناضول

الأربعاء، 25 يوليه 2018
المغرب.. 78 حريقا يلتهم 111 هكتارا من الغابات منذ بداية 2018
المغرب.. 78 حريقا يلتهم 111 هكتارا من الغابات منذ بداية 2018
اجتاح 78 حريقا غابات المغرب منذ بداية 2018، وحتى اليوم الأربعاء، واندلعت الحرائق بـ111 هكتارا، حسبما ذكرته مديرية المياه والغابات ومكافحة التصحر (حكومية)، اليوم الأربعاء.

وقالت مديرية الغابات، في تقرير اطلعت الأناضول على نسخة منه، "إن 82 بالمائة من المساحة التي اجتاحتها الحرائق، عبارة عن أعشاب ثانوية".

وتابعت: "عدد الحرائق هذا العام، انخفض بنسبة 55 بالمائة مقارنة مع (نفس الفترة من) 2017، وبنسبة 60 بالمائة مقارنة مع السنوات العشر الماضية".

وأشارت مديرية الغابات، إلى أن "غابات المملكة شهدت انخفاضًا في عدد الحرائق، وتراجعت نسبة المساحة المحروقة بنسبة 80 بالمائةّ".

وأوضح المصدر، أن "جهاز المراقبة والتدخل، لازال عند مستواه الأقصى، على اعتبار أن الأيام والأسابيع المقبلة هي فترات الخطر الأكبر من إمكانية اندلاع الحرائق".

وتشير المعطيات المعلن عنها، بخصوص التوزيع الجغرافي للمساحات المتضررة من الحريق، إلى "أن جهة (توجد 12 جهة بالبلاد، كل واحدة تضم عدد من المدن والأرياف)، "الرباط، سلا، خميسات"، تأتي في مقدمة المناطق المتضررة بمساحة تقدر بـ49 هكتارا".

وذكرت المديرية الحكومية، بأن برنامج عمل مكافحة حرائق الغابات لهذا الموسم، يتمحور حول ثلاثة عناصر.

ويتعلق الأمر بـ"تعزيز الوقاية من خلال التوعية والتجهيز بالمعدات اللازمة وعلاج الغابات"، ثم "إنجاز خرائط التنبؤ بالمخاطر، والتموقع الاستباقي للفرق ونظم الإنذار المبكر من خلال إنشاء شبكة من الدوريات في المناطق الحساسة".

ويتعلق العنصر الثالث بـ"العمل على اكتشاف الحريق في الوقت المناسب وتفعيل جهاز التدخل الأرضي والجوي".

وتغطي الغابات 12 بالمائة من مساحة البلاد الإجمالية.

وتقول السلطات المغربية، إن أغلب نقاط الحرائق هي نتيجة لعمل الإنسان، إما تهورا أو عمدا، وتصل نسبة الحرائق التي يتسبب فيها الإنسان إلى 99 بالمائة.

 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.