الأحد 17 ربيع الثاني / 15 ديسمبر 2019
11:49 م بتوقيت الدوحة

ترمب يتراجع عن تهديداته "مستعد لإبرام اتفاق جديد مع إيران"

قنا

الثلاثاء، 24 يوليه 2018
ترمب يتراجع عن تهديداته "مستعد لإبرام اتفاق جديد مع إيران"
ترمب يتراجع عن تهديداته "مستعد لإبرام اتفاق جديد مع إيران"
أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، انفتاحه على التفاوض مع إيران، وقال إنه "مستعد لإبرام اتفاق جديد معها"، وذلك بعد أن حذر إيران من أنها ستواجه "عواقب وخيمة" حال اندلاع حرب بين واشنطن وطهران.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن ترمب قوله، خلال اجتماعه اليوم مع قدامى المحاربين الأمريكيين بمدينة كانساس، "سنرى ما سيحدث.. إننا مستعدون لإبرام اتفاق جديد، وليس الاتفاق الذي أبرمته الإدارة السابقة، والذي كان كارثة حقيقية".

يأتي تصريح ترمب بعد تحذير وجهه لإيران، مساء الأحد، بعدم تهديد الولايات المتحدة مجددا، وإلا ستكون هناك "عواقب وخيمة".

وكتب ترامب، على تويتر مخاطبا نظيره الإيراني حسن روحاني: "إياك وأن تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى، وإلا فستواجه عواقب لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ"، مضيفا " نحن لم نعد دولة تتهاون مع كلماتكم المجنونة بشأن العنف والموت.. إحذروا"، حسب تعبيره.

جاء تهديد ترمب ردا على تصريحات لروحاني، حذر فيها الولايات المتحدة من أن الحرب مع إيران ستكون "أم كل الحروب".

وخاطب روحاني، خلال حديثه مع دبلوماسيين إيرانيين، الرئيس الأمريكي قائلا "السيد ترامب، لا تلعب بذيل الأسد، هذا سيؤدي إلى الندم فقط.. يجب أن تعلم أمريكا أن السلام مع إيران هو أم السلام كله، والحرب مع إيران هي أم الحروب كلها"، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية.

من ناحية أخرى، أكد ترمب صحة تقارير أشارت إلى أن كوريا الشمالية بدأت في تفكيك موقع للصواريخ، وعبر عن ترحيبه بذلك.

وقال ترمب، خلال اجتماعه مع قدامى المحاربين أيضا، إن " صورا جديدة نشرت اليوم تظهر كوريا الشمالية وقد بدأت في عملية تفكيك موقع صواريخ رئيسي، ونحن نقدر ذلك".

وكان الرئيس الأمريكي قال عقب اجتماعه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في سنغافورة الشهر الماضي، إن "كيم" وعده بتفكيك موقع مشابه.

وأعرب ترمب مرارا عن ثقته في حسن نوايا كيم جونغ أون، وأبدى تفاؤله حيال التزام بيونغ يانغ بالوثيقة الشاملة التي تم توقيعها في سنغافورة والتي بموجبها تتعهد بيونغ يانغ بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، في مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.