الخميس 23 شوال / 27 يونيو 2019
01:49 م بتوقيت الدوحة

يتضمن بحوثا ودراسات متخصصة

صدور عدد جديد من المجلة القانونية والقضائية

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 24 يوليه 2018
صدور عدد جديد من المجلة القانونية والقضائية
صدور عدد جديد من المجلة القانونية والقضائية
أصدر مركز الدراسات القانونية والقضائية عددا جديدا من المجلة القانونية والقضائية، والذي تضمن مجموعة من البحوث والدراسات القانونية المتخصصة والتعليقات القانونية على التشريعات القطرية، وفتاوى قانونية من قضاء محكمة التمييز، وعددا من الأبواب الثابتة للمجلة التي تسعى إلى نشر وتنمية الثقافة القانونية لدى المتخصصين وبين مختلف أفراد فئات المجتمع.

كما تناول العدد تداعيات الحصار الجائر الذي تتعرض له دولة قطر للعام الثاني على التوالي ومحاولات النيل من استضافة قطر لكأس العالم 2022، فضلا عن جملة من البحوث والدراسات حول مواضيع مختلفة، منها بحث عن أثر القانون المدني الخليجي الموحد على أحكام عقد المقاولات في القانون المدني القطري وأخرى حول الجرائم الالكترونية والتحكيم متعدد الأطراف.

وفي إطار مواكبة النهضة التشريعية التي تشهدها الدولة، فقد تضمن العدد الجديد من المجلة القانونية والقضائية بحثا عن التحكيم متعدد الأطراف في عقود التشييد والبناء وفقا لقانون التحكيم القطري الجديد رقم 2 لسنة 2017 في شكل دراسة تحليلية مقارنة تناول قانون التحكيم القطري الجديد باعتباره من أهم التشريعات المكملة لبناء الهيكل التشريعي الملائم للاستثمار، ويضمن وجود نظام قانوني لتسوية المنازعات ويحقق العديد من المزايا للمتعاقدين في عقود التشييد والبناء، لاسما أن قطر مقبلة على تنظيم كأس العالم 2022.

وأوضحت السيدة فاطمة عبدالعزيز بلال مدير مركز الدراسات القانونية والقضائية، أن هذا العدد يتميز بمعالجات قانونية مهمة للشؤون الوطنية، ويركز على القضايا الوطنية التي تنمي وترتقي بالثقافة القانونية القطرية، وتشرك الباحثين القانونيين القطريين في معالجاتها القانونية لتنمية قدراتهم وإشراكهم في التجربة القانونية بما يساعد في تنمية وتطوير مهاراتهم ومعايشتهم للأحداث الجارية.. معبرة عن الأمل في أن تثري المجلة القانونية والقضائية المكتبة القانونية القطرية بالجديد في مجال البحوث والدراسات القانونية التي يصدرها المركز باعتبارها النافذة القانونية التي يطل من خلالها القارئ على التطورات التشريعية وأحكام محكمة التمييز.

واشتملت المجلة على مجموعة من البحوث والدراسات التخصصية والعامة، منها دراسة بعنوان "تأثير الإنترنت على عقد العمل دراسة مقارنة في القانون القطري والفرنسي)، ويعالج هذا البحث في دراسة قانونية مقارنة ظهور الانترنت كوسيط اتصال إلكتروني أدى إلى اعتماد أصحاب الأعمال عليه لإبرام عقود العمل مع العمال.

وتضمنت المجلة دراسات أخرى، أبرزها "الضرورة التشريعية لتجريم الكسب غير المشروع في القانون القطري"، وتركزت الدراسة على واقعة الكسب أو الاثراء غير المشروع ومسائل تقنين هذه الجريمة حيث تعتبر قطر من الدول المتقدمة في مواجهة مثل هذه الظواهر وسبق أن صادقت على الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد وتعتبر المنظومة القانونية القطرية رائدة في تعزيز النزاهة والشفافية.

وتشهد المجلة القانونية والقضائية انطلاقة جديدة تمثلت في تحديث مختلف أبوابها ومضامينها العلمية، إلى جانب البدء في النشر الإلكتروني للمواد القانونية، من خلال رابط المجلة الإلكتروني على موقع وزارة العدل الرسمي، كما تقدم المادة القانونية في قالب ميسر وقريب من القارئ، وسهل الفهم على الجميع.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.