الأحد 14 رمضان / 19 مايو 2019
05:54 م بتوقيت الدوحة

"الملفوف" مفيد لخسارة الوزن وتنظيم الهضم ومكافحة السرطان

بوابة العرب- هاجر المنيسي

الثلاثاء، 24 يوليه 2018
"الملفوف" مفيد لخسارة الوزن وتنظيم الهضم ومكافحة السرطان
"الملفوف" مفيد لخسارة الوزن وتنظيم الهضم ومكافحة السرطان
الملفوف هو نبات حوليٌّ أو ثنائي الحول، موطنه الأصلي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو أحد الخضروات الورقية الخضراء التي تحمل العديد من الفوائد الصحية، ويعد الملفوف أو الكرنب من الخضار الورقية ذات القيمة الغذائية العالية والتي تنتمي لعائلة الخضار الصليبية.

وهو عبارة عن ثمرة كرويّة الشكل، تتألّف من عدد من الأوراق الملفوفة فوق بعضها، ويُسمّى باللهجة المصرية "الكرنب"،وهو من الأطباق المهمّة في المطبخ العربي؛ إذ يتمّ طهي الملفوف بالعديد من الطرق، وأشهر هذه الطرق هي اللف تماماً مثل طريقة لف ورق العنب، وهو ذو مذاق لذيذ ومميّز، كما يُمكن تحضير العديد من أنواع السلطات باستخدام الملفوف الأبيض.

- اشتهر بفوائده العديدة في مجال خفض الوزن وغيرها الكثير فلطالما عرف الكرنب في حميات تنزيل الوزن إلى درجة أنه حصل على حمية خاصة به فهو يساهم في خفض الوزن وذلك لأنه 90 % تقريباً من مكونات الكرنب هو عبارة عن ماء كما أنه قليل السعرات الحرارية وعالي بمحتواه من الألياف الغذائية وبالتالي فهو يساعد الكرنب على زيادة الاحساس بالامتلاء والشبع، وبالتالي فهو غذاءً مُهمّاً لمن يتبعون الحمية الغذائية "الرجيم".

- تعزيز صحة الدماغ والقدرات الذهنية حيث أن للكرنب دور في حماية الاعصاب من التلف والوقاية من الزهايمر والخرف، وخاصة الكرنب الأحمرالذي يحتوي على تركيز عالي من فيتامين "K" كما يحتوي الكرنب على مجموعة متنوعة من فيتامينات "ب" والتى له دور كبيرفي المحافظة على سلامة الاعصاب وعملها.

- فوائد الكرنب للبشرة حيث يحتوى الكرنب على نسبة عالية من الكبريت مما يجعله فعالاً في علاج حب الشباب ومعالجة مشاكل البشرة الدهنية كما أنه يحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد وذلك لأنه تعمل على حماية الجلد من الآثار الضارة للجذور الحرة، نظراً لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين "A". 

- السيطرة على ضغط الدم حيث يحتوى الكرنب على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يساعد في الوقاية من خطر ارتفاع ضغط الدم الذي قد يكون مسبب رئيسي للجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

- يخفف استعمال الملفوف على الثدي من الألم والصلابة المرافقة للرضاعة الطبيعية.

- يعمل الملفوف على وقاية المعدة من حمض الهيدروكلوريك المعوي لما له من تأثيرات في تجديد الغشاء المخاطي، بسبب احتوائه على عامل مقاوم للقرحات.

- مصدر مهم لفيتامينات " ك" و " س"، ويتميّز الملفوف الأبيض بأنه لا يحتوي على سعرات حرارية، كما يحتوي على عدد من البروتينات، والألياف والمعادن وأهمّها الحديد والفسفور.

- يحتوي على الحديد الذي يُسهم في علاج فقر الدم.

- .يُسرّع عملية الهضم، كما أنّه يعالج الاضطرابات المتعلقة بالمعدة فيعمل على معالجة انتفاخ البطن، ويُساعد على التخلّص من الغازات كما أنه يعالج البواسير وكذلك الإسهال، مما يجعله مفيد للسيدات الحوامل، خاصّةً في الأشهر الأولى للحمل، ويساهم في التخلص من قرحة المعدة.

- يزيد من نموّ الشعر والأظافر. يحتوي الملفوف على مضادات الأكسدة؛ الأمر الذي يجعله مهمّاً في علاج مرض السرطان على مختلف أنواعه، وعلى رأسها سرطان الثدي، حيثيحتوى على مركبات تعمل على مقاومة مرض السرطان ومنع نموه مثل اللوبيول، DIM،  الإندول -3- كربينول (I3C)، وهذه المركبات ترفز ما يسمي بإنزيم الزناد الذى يمنع نمو الورم وإنتشاره. 

- يحتوي على فيتامين "ب" المهم في الحفاظ على الذاكرة ويقلل من النسيان.

- يُعدّ مفيداً لمرضى القلب والكبد.

- يعالج أمراض الرئة، خاصّةً إن تمّ شرب ماء الملفوف المسلوق، كما أنّه يُقلّل من الدهون في الجسم. 

- يعدّ مضاداً للالتهابات، فهو قاتل فعّال للبكتيريا والجراثيم، وذلك لأحتوائه على الأحماض الأمينية

- تناول عصير الكرنب بإنتظام يساعد في تخفيف ألم العضلات حيث أنه يحتوي على حمض اللينيك المعروف بدوره الفعال في علاج ألم العضلات.

- يتميز الكرنب الأحمر بأهميته الكبري عن الكرنب الأبيض وذلك لأن الكرنب الأحمر يحتوي على مركبات الأنثوسيانيتات و هي عبارة عن الصبغات الملونة له ، وتعتبر هذه المركبات من أقوى مضادات الأكسدة التى تعمل على حماية خلايا الجلد من التلف الذى تتعرض له بسبب وجود المواد الكيماوية الضارة بالجسم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.