الإثنين 16 شعبان / 22 أبريل 2019
07:27 م بتوقيت الدوحة

مركز الدراسات التنفيذية بجامعة حمد بن خليفة ينظم جلسة معلومات للوزارات

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 22 يوليه 2018
. - مركز الدراسات التنفيذية بجامعة حمد بن خليفة- أرشيفية
. - مركز الدراسات التنفيذية بجامعة حمد بن خليفة- أرشيفية
في إطار سعيهما المشترك لدعم التقدم المستمر للموارد البشرية في الهيئات الحكومية بما يتماشى مع استراتيجية التنمية الوطنية 2018 -2022، استضاف مركز الدراسات التنفيذية بجامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع معهد الإدارة العامة في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة تعريفية للعاملين في مجال الموارد البشرية. استقطب الحدث ما يتراوح 60 من مدراء الموارد البشرية ومسؤولي التدريب ضمن مختلف الجهات الحكومية في دولة قطر.

وتتميز برامج التطوير والتدريب التي يقدمها مركز الدراسات التنفيذية بأنها مدعومة بنخبة من أفضل المدرسين وبرؤية تقدمية تكمل طموحات البلاد المحددة في رؤية قطر الوطنية 2030، خطة التنمية الاستراتيجية لدولة قطر.

وفي معرض حديثه عن جهود المركز الرامية لتطوير قطاع التعليم المستمر في قطر، قال رودولف بوغابا، المدير التنفيذي لمركز الدراسات التنفيذية: "صممت جلسة اليوم لتستعرض أمام المهنيين الطموحين دائمي الانشغال والباحثين عن فرصة للتطور المهني ضمن القطاع الحكومي كيف يمكن لبرامجنا أن تساعدهم في تحقيق غاياتهم هذه. وكان معهد الإدارة العامة شريكًا هامًا لتحقيق هذا المسعى بالنظر إلى فهمه العميق والواسع لشؤون العمل في القطاعات الحكومية".

وقبل أن يفتح الباب أمام الإجابة على أسئلة المشاركين، قال بوغابا: "على الرغم من أن الهدف من هذه الجلسة هو تعريف المشاركين بالدورات الحالية التي يقدمها المركز، فقد أردنا أيضًا الاطلاع على آراءهم للمساعدة في تحديد مجالات تطوير التدريب الأكثر أهمية بما يسهم في صياغة البرامج المستقبلية لتتناسب مع المتطلبات المحددة لقطاع الخدمات العامة في قطر. ونتيجة لذلك، نتوقع أن تستفيد وفود الوزارات المشاركة جميعها بشكل كبير من هذا الحدث الغني بالمعلومات كونه سيثمر عن فرص تطوير مهني مستقبلية تعود بمنفعة هائلة على مستوى الأفراد والمؤسسات".

وتحدث السيد عبد العزيز سعد المجلي، مدير إدارة التدريب بمعهد الإدارة العامة في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، حول أهمية ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي. كما ركز على أهمية التعاون مع مراكز تدريب تابعة للجامعات في الدولة من أجل تنفيذ البرامج التدريبية التي لا تقع ضمن اختصاص المعهد، نظرًا للخبرات الكبيرة التي تمتلكها هذه المراكز وسعيها لتقديم خدمات تدريبية تواكب أحدث التطورات في مجال العلوم والأبحاث.

وتشمل قائمة الدورات التدريبية التي يقدمها مركز الدراسات التنفيذية حاليًا ثلاث فئات رئيسية هي "سلسلة القيادة" التي تقدم دورات متخصصة تتضمن مقررات متعددة تتعمق في مواضيع القيادة في الإدارة الرياضية، وأفضل الممارسات في إدارة حوكمة الشركات، والقيادة التحويلية والابتكار. وأما سلسلة "المهارات الإدارية الفريدة" فتقدم للتنفيذيين مواضيع تتراوح بين الذكاء العاطفي والمرأة والقيادة من خلال ورش تفاعلية تهدف للإلمام بالمفاهيم الحديثة في إدارة الأداء والقدرات. وأخيرًا تستهدف "دورات التعليم المتخصصة" التخصصات الأكاديمية الرئيسية ذات الصلة بالاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية الحالية مثل أساسيات الأمن السيبراني، واستدامة الغذاء والموارد الطبيعية في قطر. 

وباعتباره جزءًا من جامعة حمد بن خليفة، يلتزم معهد التعليم التنفيذي بالركائز الأربعة للجامعة وهي – التميّز والإنسان والابتكار والشركاء – والتي تلهم شراكاته المختلفة بدءًا من إدارات الخدمات العامة والوزارات ووصولًا إلى مؤسسات القطاع الخاص. وانطلاقًا من التزامه بتطوير الموارد البشرية في البلاد، تدعم عروض التدريب المهني التي يقدمها المركز الدراسات التنفيذية عبر العديد من القطاعات في قطر بما يشمل المؤسسات الخاصة والحكومية وشبه الحكومية. 




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.