الأحد 15 شعبان / 21 أبريل 2019
08:11 م بتوقيت الدوحة

ينطلق أكتوبر المقبل..

«حمد الطبية» لـ «العرب?»: مؤتمر «قطر الأول» يبحث مستجدات علاج الحصوات البولية

العرب- حامد سليمان

السبت، 21 يوليه 2018
«حمد الطبية» لـ «العرب?»: مؤتمر «قطر الأول» يبحث مستجدات علاج الحصوات البولية
«حمد الطبية» لـ «العرب?»: مؤتمر «قطر الأول» يبحث مستجدات علاج الحصوات البولية
كشف مصدر مطّلع في مؤسسة حمد الطبية، لـ «العرب»، عن أن المؤسسة سوف تنظم مؤتمر قطر الأول لحصوات المسالك البولية في أكتوبر المقبل.

ويشارك في المؤتمر خبراء عالميون سوف يقومون بإلقاء محاضرات حول أحدث طرق علاج حصوات الكلى.

أرجع المصدر إقامة المؤتمر إلى حرص المؤسسة على تنظيم فعاليات من شأنها أن تزيد من خبرة وكفاءة كوادرها، لافتاً إلى أن الحصار لم يؤثر على الخطط التعليمية، وأن المؤسسة تستعين بأبرز الخبراء حول العالم للعمل على تدريب كوادرها.

وأشار إلى أن حصوات المسالك البولية من الأمراض الأكثر شيوعاً في المناطق الحارة، وتتكون الحصوة من بلّورات ملحية تنفصل من البول وتتجمع على الجدار الداخلي للكلي أو المثانة.

وأوضح أن المؤتمر يُقام على مدار يومين اثنين، لمناقشة آخر مستجدات استراتيجيات تطوير علاجات حصوات المسالك البولية وطرق الوقاية منه.

الجدير بالذكر أن هناك أسباباً متنوعة للإصابة بحصوة المسالك البولية، حيث تتكون حصوات المسالك البولية على مدى أشهر أو سنوات بسبب ترسّب الأملاح وتجمّعها، وتبدأ هذه الترسبات بسبب ارتفاع تركيز الأملاح في البول إما بسبب زيادة إفراز المادة نفسها أو نقص كمية البول.

كما أن هناك أسباباً أخرى لتكوّن الحصوات، منها: الجفاف المزمن، أو عدم شرب الماء والسوائل بكمية كافية؛ مما يؤدي إلى نقص في كمية البول وزيادة تركيز المواد المكونة للحصيات وبالتالي ترسّبها.

 ارتفاع نسبة أملاح الكالسيوم (أوكسالات أو فوسفات) بسبب زيادة المتناول في الطعام، كمشتقات الحليب والخضراوات والفواكه، أو بسبب مرضي كما في زيادة نشاط الغدة جارة الدرقية، والجرعات العالية من فيتامين «د».



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.