الثلاثاء 17 محرم / 17 سبتمبر 2019
07:53 ص بتوقيت الدوحة

«علماء المسلمين» يطالب الحكومة العراقية بالاستجابة لمطالب متظاهري المحافظات الجنوبية

الدوحة - العرب

الجمعة، 20 يوليه 2018
أرشيفية - الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
أرشيفية - الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الحكومة العراقية إلى الاستجابة لمطالب المتظاهرين في المحافظات الجنوبية للبلاد بتحقيق التنمية وتشغيل العاطلين.
وطالب -في بيان أمس- الشعب العراقي بنبذ الطائفية والعنصرية، والالتفاف حول ما يجمعهم.
موضحاً أنه يتابع بألم بالغ وأسف شديد ما آلت إليه أوضاع العراق، من تدمير لحضارته، وسمعته، والبنية التحتية لهويته وروابطه، وإلى تشريد عدة ملايين من سكان الوسط السني، وغياب أبسط الحقوق الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.
كما دعا اتحاد علماء المسلمين إلى السعي الجاد لإعادة الهوية والسيادة العراقية، ومنع التدخلات، والهيمنة الخارجية والأجنبية، والقضاء على الفساد المالي والإداري والاجتماعي بصورة حقيقية، ومحاسبة المفسدين، ومعاقبتهم بأشد العقوبات.
وشدد البيان على ضرورة نبذ الطائفية بجميع أشكالها، وإلغاء ميلشياتها، وبناء العراق على أساس المواطنة الشريفة والسيادة، والجيش الوطني، والمؤسسات الدستورية، والفصل بين السلطات، مع هيئات قوية للمراقبة والمحاسبة.
ولفت البيان إلى أهمية صرف أموال العراق على الشعب بعدالة ومساواة، دون تحيز ولا محاباة، لافتاً إلى ضرورة القيام فوراً بتوفير متطلبات العيش الكريم، ومستلزمات الصحة، والنهوض بالبنية التحتية، وبناء الجامعات والمدارس التي كان العراق سباقاً فيها ومتقدماً فيها على بعض الدول المتقدمة.
وأكد الاتحاد على ضرورة السعي الجاد لتحقيق التنمية الشاملة، وبناء الاقتصاد القوي، والاستثمارات المتنوعة، لافتاً إلى أن العراق من أغنى دول العالم لو تركه المفسدون للمصلحين، وناشد جميع العراقيين أن يلتفوا حول ما يجمعهم من الحق والعدالة والمساواة، والهوية الوطنية.
التعليقات

بواسطة : خالد شابري ( المغرب)

الجمعة، 20 يوليه 2018 10:08 م

حضارة عظيمة دمرت من طرف مرتزقة و عملاء جبناء اللهم الطف و اعف و انصر شعب العراق