الجمعة 20 شعبان / 26 أبريل 2019
06:47 م بتوقيت الدوحة

تعزيزاً للتعاون المشترك في الأمن الصناعي

وفد قطري يطّلع على تجربة تركيا في حماية منشآت النفظ والغاز

الدوحة - العرب

الخميس، 19 يوليه 2018
وفد قطري يطّلع على تجربة تركيا في حماية منشآت النفظ والغاز
وفد قطري يطّلع على تجربة تركيا في حماية منشآت النفظ والغاز
قام وفد من الإدارة العامة للأمن الصناعي بوزارة الداخلية بزيارة إلى الجمهورية التركية، لتبادل الخبرات فيما يتعلق بتأمين وحماية منشآت النفط والغاز، وتأمين السفن والموانئ التجارية. ويأتي ذلك في إطار تعزيز التعاون بين الجانبين القطري والتركي في مجال الأمن الصناعي.
ترأس الوفد القطري المقدّم خليفة بن محمد العطية مدير الإدارة العامة للأمن الصناعي؛ حيث بدأت زيارة الوفد القطري بجولة ميدانية بالإدارة العامة لأمن السواحل والحدود، استقبلهم خلالها السيد هكان فورال مساعد المدير العام، والذي أطلعهم على إجراءات الأمن والسلامة الخاصة بالسفن التجارية، وآلية عمل برج المراقبة البحرية، ودور غرفة العمليات، والإجراءات التي يقوم بها رجال الأمن في تفتيش السفن، ونوعية السفن التي تتم متابعتها من قِبل برج المراقبة، فضلاً عن الأجهزة المستخدمة في الكشف عن المتفجرات وتفتيش السفن بوجه عام.
كما قام الوفد بزيارة إلى ميناء إمبالي التجاري -التابع للإدارة العامة للتجارة البحرية- وكان في استقبالهم السيد اينجين ايران، والذي قدّم لهم عرضاً توضيحياً حول الإجراءات الأمنية المتخذة في الميناء في حالة وجود تسريب النفط أو الغاز وأسلوب التدخل السريع من قِبل رجال الأمن، فضلاً عن آلية عمل سفن الإنقاذ المصغرة، والإجراءات الأمنية المتخذة لدخول الموانئ والخروج منها.
كما اطّلع الوفد على برامج تدريب رجال الأمن وتأهيلهم للقيام بمهامهم الأمنية الخاصة بالأمن الصناعي، وحماية مصادر الإنتاج وموانئ التصدير.
وأشاد المقدم خليفة بن محمد العطية بقوة ومتانة العلاقات المشتركة وتبادل الخبرات الأمنية بين الجانب التركي والجانب القطري، مشيراً إلى أن هذه الزيارة هدفت إلى تبادل الخبرات الأمنية المتعلقة بتأمين وحماية منشآت النفط والغاز وسبل تعزيزها، والوقوف على التجربة التركية في هذا المجال وكيفية الاستفادة منها في تطوير آلية العمل داخل الإدارة العامة للأمن الصناعي، بما ينعكس إيجاباً على تعزيز حماية مصادر إنتاج وتصدير النفط والغاز بالدولة.
وقال إن الوفد القطري اطّلع على العديد من الأمور الفنية المهمة الخاصة بمهام عمل الإدارة العامة للأمن الصناعي وإجراءات الأمن والسلامة داخل مواقع إنتاج وتصدير النفط والغاز، ومواصفات السلامة الواجب توافرها في أماكن العمل، والحرائق وكيفية تجنّبها، والتعامل الآمن مع المواد الكيميائية ومعدات الحرائق ونظم الكشف المبكر عن الحرائق، وغيرها من المفاهيم الضرورية لرجال الأمن الصناعي.
وأشار إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار تطوير استراتيجية الإدارة العامة للأمن الصناعي من أجل تعزيز وتطوير آلية العمل في الإدارة العامة لأداء مهامها الأمنية بصورة مهنية متميزة وفق أعلى المعايير وأفضل الممارسات الدولية لحماية الأفراد والبنية التحتية والمعلومات داخل منشآت النفط والغاز لضمان استمرارية العمل بصورة آمنة.
وأشاد العطية بمناهج التدريب المعتمدة لرجال الأمن في الجانب التركي، وكيفية الاستفادة منها في دورات مركز تدريب الإدارة العامة للأمن الصناعي، من أجل إعداد وتأهيل الكوادر القطرية داخل الإدارة لضمان أداء العمل الأمني بفاعلية وسرعة في الأداء، بما ينعكس إيجاباً على تأمين وحماية منشآت النفط والغاز بالدولة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.