الإثنين 23 محرم / 23 سبتمبر 2019
11:52 ص بتوقيت الدوحة

دراسة: لا علاقة للكربوهيدرات بزيادة الوزن

وكالات

الأربعاء، 18 يوليه 2018
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
توصلت دراسة أجرتها جامعة Aberdeen والأكاديمية الصينية للعلوم، إلى أن تناول الكثير من الأطعمة الدهنية يعتبر السبب الوحيد لزيادة الوزن، وليس تناول الكربوهيدرات. 

وبذل الباحثون الكثير من الجهد خلال سنوات لمعرفة ما إذا كانت الدهون والبروتينات أو الكربوهيدرات، هي السبب في زيادة محيط الخصر. وقدم الباحثون ما مجموعه 30 حمية مختلفة للفئران على مدى ثلاثة أشهر، أي ما يعادل تسع سنوات للبشر. 

وتم إجراء أكثر من 100 ألف قياس لتغيرات وزن أجسام الفئران، بما في ذلك استخدام جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي الصغير لتقييم الدهون في الجسم. ووجد الباحثون أن الفئران التي خضعت لحمية غذائية غنية بالدهون، استهلكت معظم السعرات الحرارية، لأن الدهون حفزت مراكز المكافأة في أدمغتها.

وأظهرت الدراسة -التي نشرت في "Cell Metabolism"- أن الجمع بين السكر والدهون ليس له تأثير أكبر من الدهون وحدها، حيث يذكر أنه خلال الثمانينيات والتسعينيات، كان من الشائع جداً أن العامل الأكثر أهمية في زيادة الوزن، هو محتوى الدهون في غذائنا.

ومع ذلك، في الألفية الجديدة اقتُرح أن هذا التركيز على الدهون في غير محله، وكان العامل الرئيسي في زيادة السمنة هو الكربوهيدرات المكررة. وتم نشر العديد من الكتب ذات الشعبية الواسعة في تلك الفترة، ما يوحي بأن تناول الدهون قد يحمينا بالفعل من السمنة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.