الثلاثاء 21 شوال / 25 يونيو 2019
07:25 ص بتوقيت الدوحة

عبد الله الكواري:

تأجيل مؤقت من الخدمة الوطنية للحالات المرضية.. وإعفاء غير اللائقين

الدوحة- بوابة العرب

الثلاثاء، 17 يوليه 2018
تأجيل مؤقت من الخدمة الوطنية للحالات المرضية.. وإعفاء غير اللائقين
تأجيل مؤقت من الخدمة الوطنية للحالات المرضية.. وإعفاء غير اللائقين
 وبشأن تأجيل الخدمة الوطنية للطلاب المبتعثين من القائمة الأميرية أو من «قطر للبترول» أو الخطوط الجوية القطرية وغيرها، قال العقيد عبدالله عيسى الكواري -مدير الشؤون القانونية في وزارة الدفاع- إن المادة (20) من قانون الخدمة الوطنية تنص على تأجيل الخدمة مدة سنة، على أن تجدد حتى إتمام الدراسة أو بلوغ السن الثامنة والعشرين -أيهما أسبق- للمقبولين في برنامج البعثة الأميرية، ولمن يحصل على قبول غير مشروط في إحدى كليات الطب المعتمدة لدى وزارة التعليم والتعليم العالي.

وأضاف: «الطالب الحاصل على رعاية من (قطر للبترول) أو من الخطوط الجوية القطرية، عليه أن يتقدم إلى الأكاديمية خلال فترة الـ 60 يوماً التي نصت عليها المادة وأن يقدّم مستنداته، حيث ستقوم الأكاديمية بمنحه كتاباً موجهاً إلى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية على أساس استكمال إجراءات قبوله في البعثة، وفي حال استوفى المعايير المطلوبة لدى الوزارة وصار من المقبولين في برنامج البعثة الأميرية سيُمنح كتاباً من الوزارة موجهاً إلى الأكاديمية، ومن ثم يُمنح التأجيل لقبوله في برنامج البعثة الأميرية».

وبشأن تأجيل الخدمة الوطنية للطلاب الذين لديهم حالات صحية، لفت العقيد الكواري إلى أن القانون يعطي تأجيلاً للطالب المعتل صحياً بطريقة مؤقتة، أما الطالب غير اللائق صحياً تماماً فيُمنح إعفاء من الخدمة.

وذكر في هذه الأثناء أن أي قطري بلغ سن التكليف أو حصل على شهادة الثانوية العامة حتى سن الـ 35 عليه أداء الخدمة الوطنية.

وذكر أن قانون الخدمة الوطنية راعى الجوانب الإنسانية للطالب وحيد الأبوين -الوحيد لأم والوحيد لأب- حيث منحه فرصة تأجيل الخدمة لمدة عام قابل للتجديد، وفي حال رُزق الأبوان بأبناء آخرين يُلغى التأجيل وفقاً للمادة (26) من القانون ويلتحق بالخدمة الوطنية. وذكر أن التأجيل يُحصل عليه في حال أن يكون أحد الأبوين على قيد الحياة. وقال إنه في حال انتفاء سبب التأجيل، عليه التقدم للأكاديمية خلال 30 يوماً من زوال السبب.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.