الأربعاء 14 ذو القعدة / 17 يوليه 2019
07:19 م بتوقيت الدوحة

توقيع مذكرة تفاهم بين قطر الخيرية والمجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 16 يوليه 2018
توقيع مذكرة تفاهم بين قطر الخيرية والمجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح
توقيع مذكرة تفاهم بين قطر الخيرية والمجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح
وقعت كل من قطر الخيرية والمجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح (wsscc) التابع لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) على مذكرة تفاهم لإيجاد تعاون استراتيجي بغية تنفيذ مشاريع مشتركة وتبادل للخبرات وايجاد فرص تمويل للتعاون والشراكة في مجال العمل الإنساني والتنموي، وذلك برعاية ودعم صندوق قطر للتنمية. 

وقع على مذكرة التفاهم بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، كل من السيد يوسف الحمادي، مستشار الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية، والسيد رودلف ليوينديك، المدير التنفيذي المجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح.

ويتمثل غرض مذكرة التفاهم المبرمة بين الجهتين، في إيجاد تعاون استراتيجي بين المجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح (WSSCC) وقطر الخيرية والتي يمكن من خلالها أن تكون قطر الخيرية شريكا تنفيذيا لبرامج ومشاريع المجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح، بشكل يتطابق ويخضع للشروط والأحكام المذكورة والمنصوص عليها في هذه المذكرة.

كما تهدف المذكرة إلى تبادل الخبرات وايجاد فرص تمويل مشتركة في مجال العمل الإنساني والتنموي وخلق فرص للتعاون بين الطرفين وذلك في البلدان والمناطق التي يتفق عليها الطرفان ذات الاهتمام المشترك.

وكان صندوق قطر للتنمية قد نظم اجـتـمـاعـا رفـيـع المـسـتـوى لـدراسـة تـأثـيـر المـرافـق الصحية عـلـى التعليم والـصـحـة، فـي إطـار نهج متكامل للتنمية البشرية بالتعاون مع المجلس الــتــعــاونــي لـتـوفـيـر المــيــاه والإصحاح (WSSCC)، وذلــك عـلـى هـامـش انـعـقـاد المـنـتـدى الــســيــاســي رفــيــع المــســتــوى المــعــنــي بـالـتـنـمـيـة المستدامة في نيويورك. 

وصرح السيد علي عبد الله الدباغ، نائب المدير العام للتخطيط في صندوق قطر للتنمية (QFFD)، الذي حضر مراسم توقيع مذكرة التفاهم، بأن "الشراكة بين قطر الخيرية والمجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح سيكون لها أثر هام على الجهود المبذولة للنهوض بمجال الإصحاح على المستوى العالمي، وزيادة أوجه التآزر مع قطاعي التعليم والصحة، مشيرا بأن الإنجازات المستدامة في مجال الإصحاح تتطلب اعتماد شراكات قوية بين وكالات التنمية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية، بما يتماشى مع الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة".

وقال السيد يوسف الحمادي، مستشار الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية: "يسعدني اليوم توقيع هذه الاتفاقية التي تجسد متانة علاقة التعاون بين قطر الخيرية والمجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح، مؤكداً على أهمية التعاون وبناء الشراكات الاستراتيجية كوسيلة لمواجهة تحديات التنمية والعمل الإنساني على مستوى العالم، خصوصا مع تزايد أعداد النازحين واللاجئين عبر العالم بسبب ارتفاع وتيرة النزاعات في مناطق كثيرة".  

وأضاف: "لقد استطاعت قطر الخيرية من خلال تعاونها مع شركاء التنمية ومنظمات المجتمع المدني المحلية، من وضع أسس لتصميم وتنفيذ المشاريع اعتماداً على معرفتها المحلية بالمعاير الثقافية وأولويات التنمية، مما يمكنها من تحقيق تدخلات أكثر فعالية وأسرع استجابة".

من جهته قال السيد رولف ليوينديك، المدير التنفيذي المجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح: "إن ما يشهده عالمنا اليوم من كوارث وأزمات إنسانية تستدعي  الفاعلين في حقل العمل الإنساني والتنموي مزيد من التنسيق لتعظيم و تضافر الجهود، وذلك بالتعاون في مناطق الأزمات الإنسانية العديدة التي تعصف بعالمنا، آملا أن تكون الاتفاقية المبرمة بين الطرفين قيمة مضافة تصب في تقديم الخدمات بكفاءة وفعالية والنهوض بالنظافة، وتوفير المياه الكافية  التي تتوقف عليها حياة ضحايا الأزمات والكوارث و تلبي ارتباطها بجودة البيئة التي يعيشون فيها".

وقد تمكنت قطر الخيرية خلال العام المنصرم 2017 من توفير المياه النظيفة لـ 12,541,145 شخصا في 30 دولة عبر مشاريع وتدخلات متنوعة تشمل إنشاء محطات تنقية المياه السطحية حول الأنهار وحفر الآبار السطحية والارتوازية، إضافة الى توفير مبردات المياه.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.