الجمعة 21 ذو الحجة / 23 أغسطس 2019
06:01 ص بتوقيت الدوحة

نواصل سلسة الحملات المتسببة في الحوادث

"المرور" تدشين حملة (انشغالك بالهاتف قد يكلفك حياتك)

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 15 يوليه 2018
"المرور" تدشين حملة (انشغالك بالهاتف قد يكلفك حياتك)
"المرور" تدشين حملة (انشغالك بالهاتف قد يكلفك حياتك)
تواصل الإدارة العامة للمرور هذا الأسبوع توعيتها بالمخالفة الثانية على التوالي، من سلسلة المخالفات المتسببة في الحوادث المرورية، وهي مخالفة الانشغال بالهاتف، وما في حكمه، أثناء القيادة تحت شعار ( انشغالك بالهاتف قد يكلفك حياتك)، وتأتي الحملة في إطار اهتمام وزارة الداخلية بالتأكيد على سلامة وأمن السائقين والمشاة وممتلكاتهم، وخفض عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية.

وجاء الإعلان عن الحملة خلال المؤتمر الصحفي التي دعت له الادارة العامة للمرور وسائل الإعلام المختلفة العربية والأجنبية المسموعة والمرئية، اليوم الأحد 15 يوليو 2018، بمبنى الإدارة العامة بمدينة خليفة.




وقد أشار الرائد/ محمد بن جاسم آل ثاني، رئيس قسم مرور الجنوب، إلى أن مخالفة الانشغال بالهاتف المحمول تأتي في المرتبة الثانية، من قائمة المخالفات الأكثر شيوعا وتسببا في الحوادث المرورية، بعد مخالفة السرعة الزائدة، التي تحتل المرتبة الأولى في هذه القائمة.

وقال إن تأثير الهاتف الجوال أو ما في حكمه، تعمل على اضطراب التركيز وتشتيت الذهن، وهو ما ينعكس على أداء قائد المركبة في انحرافه بين مسارات الطريق، أو في التأخر الملحوظ لرد فعله مع وقائع الطريق.. إضافة إلى تراجع سرعة المركبة عن المعدل الطبيعي، واحتمال تجاوز الإشارات الضوئية.

وأوضح أن المادة (55) من قانون المرور تنص على مخالفة قائد المركبة بغرامة مقدارها 500 ريال، عند استعمال الهاتف الجوال، أو غيره من الأجهزة، مستخدما في ذلك يده أو انشغل (دون إمساك باليد) بهذه الأجهزة أثناء القيادة.. حتى لو كان الانشغال بطفل يجلس بالمخالفة إلى جواره.

وأكد على أن التوعية المرورية، وتكثيف عمل الدوريات، وأجهزة الضبط القانوني، قد قللت بشكل ملحوظ من هذه المخالفة، خاصة بعد استخدام الكاميرات الأمنية في الشوارع لضبط المخالفين.. ودلل على ذلك بمقارنة المخالفات بالسنوات السابقة حيث بلغت 12651 مخالفة عام 2010، و27735 مخالفة عام 2015 ولكن مع زيادة الوعي لدى الجمهور قلت تلك المخالفات حيث شهد عام 2016 انخفاضا كبيرا بوصول عدد مخالفات استخدام الهاتف أثناء القيادة إلى 10654 مخالفة ، وليصل إلى 4078 مخالفة في النصف الأول من العام الجاري.




ولفت إلى أن إحصائيات الإدارة العامة للمرور، قد أشارت إلى أن الانشغال بالهاتف الجوال تسبب في وقوع 44,1% من الإصابات الخفيفة، و52,2% من الإصابات البليغة، و51,6% من حوادث الوفيات، من مجمل الحوادث المرورية التي تم تسجيلها مؤخرا.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.