الخميس 23 شوال / 27 يونيو 2019
10:58 ص بتوقيت الدوحة

فرض حظر التجوال في 3 محافظات عراقية

بغداد - قنا

الأحد، 15 يوليه 2018
فرض حظر التجوال في 3 محافظات عراقية
فرض حظر التجوال في 3 محافظات عراقية
فرضت السلطات الأمنية العراقية، مساء اليوم، حظرا للتجوال التام في محافظة البصرة، والنجف، وكربلاء بعد أن رافقت الاحتجاجات المتصاعدة في هذه المناطق أعمال عنف أسفرت عن مقتل متظاهرين اثنين، وإصابة ما لايقل عن ثمانية آخرين.

ورافقت المظاهرات المستمرة التي خرجت في وقت سابق اليوم مطالبة بتحسين الواقع الخدمي والمعيشي وتوفير فرص عمل للعاطلين ، اشتباكات مسلحة ومحاولات لاقتحام مقار حزبية وحكومية متفرقة بـ النجف وميسان وبابل وكربلاء.

وتمكن المتظاهرون في اقتحام مبنى محافظة كربلاء بعد محاصرة لها استمرت عدة ساعات، فيما تصاعدت الاحتجاجات في محافظات البصرة، والديوانية، وذي قار، وميسان، والنجف، وكربلاء، وواسط، وبابل، وامتدت نحو محافظات عراقية أخرى. 

ولقي متظاهران مصرعهما وأصيب ما لا يقل عن ثمانية آخرين عندما فتح حرس جماعة "عصائب أهل الحق" النار صوب المحتجين الذي حاولوا اقتحام مقر الجماعة وسط محافظة النجف، كما عمدت سلطات المحافظة إلى قطع الكهرباء التام عن المدينة في محاولة منها للسيطرة على الاحتجاجات.

وأمام هذا الوضع، رفعت السلطات العراقية حالة الاستنفار الأمني، وتوعدت بإجراءات رادعة ضد من وصفتهم "بالمندسين".

وفي سياق متصل، أصدر السيد حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، اليوم، سبعة قرارات بشأن المطالب التي رفعها المتظاهرون من بينها حل مجلس ادارة مطار النجف، واطلاق مخصصات مالية فورية للبصرة بقيمة (3.5) تريليون دينار، فضلا عن قرار باستخدام التخصيصات المطلقة لتحلية المياه، وفك الاختناقات بشبكات الكهرباء، وتوفير الخدمات الصحية اللازمة.

وكانت التظاهرات التي انطلقت من محافظة البصرة قبل أسبوع، قد امتدت لتشمل محافظات ذي قار وبابل وكربلاء وميسان والديوانية والنجف.

وتتركز مطالب المحتجين على تحسين الواقع المعيشي وتوفير الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء، ومحاربة الفساد المالي والإداري وتوفير فرص عمل للعاطلين.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.