الثلاثاء 12 رجب / 19 مارس 2019
04:25 ص بتوقيت الدوحة

«النقد»: الشرق الأوسط بحاجة إلى إصلاحات اقتصادية جريئة

82

وكالات

الجمعة، 13 يوليه 2018
«النقد»: الشرق الأوسط بحاجة إلى إصلاحات اقتصادية جريئة
«النقد»: الشرق الأوسط بحاجة إلى إصلاحات اقتصادية جريئة
أكد المشاركون في الدورة الـ 26 لـ «منتدى الاقتصاد العربي»، أمس الخميس، أهمية إجراء الإصلاحات الاقتصادية والمالية لمواكبة التغيرات العالمية وتوفير فرص النمو في المنطقة العربية.
واعتبر المدير الإقليمي لصندوق النقد الدولي جهاد أزعور أنه مع التحولات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والعالم كله، أمست الحاجة أكثر إلحاحاً لإجراء إصلاحات جريئة ومستمرة تحقق النمو الاحتوائي.
وأشار إلى التحديات الخارجية التي تنعكس سلباً على المنطقة واقتصادها، إلى جانب الآثار السلبية للنزاعات الأمنية على الاستقرار في المنطقة، ما ألقى بثقله على النمو الاقتصادي.
وقال أزعور إنه «مع بطالة هي الأعلى في العالم بين الشباب علينا في المنطقة إيجاد أكثر من 27 مليون فرصة عمل للشباب والشابات الذي سيدخلون سوق العمل خلال السنوات الخمس المقبلة».
وأضاف أن «زيادة التوظيف في الاستثمار بمعدل 0.5 % إضافية سنوياً، يمكن أن تثمر تسارعاً في نمو الإنتاج الإجمالي المحلي إلى 5.5 %».
بدوره رأى رئيس اتحاد الغرف العربية نائل الكباريتي أن قطار التغيير العالمي يسير بسرعة قياسية ما يوجب التعامل مع هذا الواقع بكل وعي، والتطلع إلى الغد عبر وضع استراتيجيات مبنية على العلم بما يحصل من تحديات اقتصادية عالمية.
ودعا إلى تبني خطط قومية لتنويع المصادر الاقتصادية، معتبراً أن زيادة التنوع الاقتصادي هدفها التركيز على القطاعات عالية القيمة المضافة، والقطاعات التصديرية والاقتصاد المعرفي، وتوفير إجراءات وإصلاحات لضمان الشفافية وحوكمة الشركات وغيرها.
وأعرب رئيس جمعية المصارف اللبنانية جوزيف طربيه في كلمة في المنتدى عن الخشية إزاء التطورات العالمية الحالية، وما قد يصيب الاقتصادات العربية منها، قائلا إن «أي انحياز غير مدروس سيضر بمصالحنا وشبكات علاقاتنا العالمية وثروتنا النفطية التي تتدفق بشرايين الطاقة حول العالم»، مطالباً باتخاذ إجراءات عربية اقتصادية مبكرة.
وتنظم مجموعة الاقتصاد والأعمال «منتدى الاقتصاد العربي» على مدار يومين في بيروت حيث سيشهد المنتدى إطلاق تقرير صندوق النقد الدولي عن تعزيز النمو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى عقد جلسة حول مناخ وفرص الأعمال والاستثمار في البلدان العربية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.