السبت 16 رجب / 23 مارس 2019
11:30 ص بتوقيت الدوحة

الغرفة تستضيف ورشة الإدخال المؤقت للبضائع غداً

142

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 09 يوليه 2018
الغرفة تستضيف ورشة الإدخال المؤقت للبضائع اليوم
الغرفة تستضيف ورشة الإدخال المؤقت للبضائع اليوم
ينطلق غدًا (الثلاثاء 10 يوليو 2018) بغرفة قطر أولى ورش العمل التعريفية بنظام دفتر الإدخال المؤقت للبضائع ATA Carnet التي ستعقد بالغرفة يوم الثلاثاء من كل أسبوع، للتعريف بالنظام وكيفية استخدامه.

تتناول الورشة التي تعقدها الغرفة بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية قطر والهيئة العامة للجمارك، مفهوم واستخدام نظام ATA Carnet  والأمور القانونية المتعلقة بتطبيقه، والمزايا والضمانات وكيفية التعامل معه، وآلية إصدار النظام، وطريقة التسجيل الكترونياَ، كما تتطرق الورشة إلى الاجراءات الجمركية ومسؤوليات وحقوق الجمارك.

ودعت الغرفة كافة الشركات إلى التسجيل عبر موقعها الالكتروني لحضور ورش العمل للتعرف على دفتر الادخال المؤقت للبضائع بشكل أوسع، وذلك قبل دخول النظام حيز التطبيق في دولة قطر اعتباراً من الاول من شهر اغسطس المقبل.

ويعتبر دفتر الادخال المؤقت بمثابة وثيقة جمركية دولية تسمح بالاستيراد المؤقت للسلع لمدة عام واحد على الأكثر، دون الالتزام باتخاذ أية رسوم أو ضرائب او اجراءات جمركية، حيث تشمل بطاقة الإدخال المؤقت جميع البضائع، بشرط أن يتم إعادة تصديرها واستيرادها خلال الفترة التي توافق عليها السلطات الجمركية المعنية.

ويسهم النظام في تمكين مندوبي التسويق والمشاركين في المعارض ورجال الأعمال المسافرين من القيام بالإجراءات الجمركية بتكلفة محددة بشكل مسبق، وزيارة عدة بلدان متتالية دون تأخير في الإجراءات، حيث يضمن النظام تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية عبر الحدود ويقلل من المتطلبات الروتينية ويسمح للمصدرين والمستوردين باستخدام وثيقة واحدة لإتمام جميع الإجراءات الجمركية في 77 دولة تطبق النظام.

وتشمل بطاقة الإدخال المؤقت جميع البضائع مثل العينات التجارية، والمعدات المهنية، والبضائع المخصصة للعرض في المعارض والأسواق التجارية والفعاليات الترفيهية، بشرط أن يتم إعادة تصديرها واستيرادها خلال الفترة التي توافق عليها السلطات الجمركية المعنية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.