الأحد 15 محرم / 15 سبتمبر 2019
10:58 م بتوقيت الدوحة

باتخاذ تدابير مضادة بمليارات الدولارات

أوروبا تحذر واشنطن في حال فرض رسوم على السيارات

قنا

الإثنين، 02 يوليه 2018
الرئيس الأميركي
الرئيس الأميركي
حذر الاتحاد الأوروبي، اليوم، إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أنه سيتخذ تدابير مضادة قد تصل قيمتها إلى 300 مليار دولار، في حال قررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المضي قدما في تهديدها بفرض رسوم جمركية على واردات السيارات الأوروبية.

ونقلت شبكة إيه بي سي نيوز الأمريكية عن السيد مارغاريتيس شيناس، المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، قوله إن "تحقيق الولايات المتحدة في إمكانية فرض رسوم على واردات السيارات الأوروبية يفتقر للإطار الشرعي والأساس الواقعي وينتهك قواعد التجارة العالمية، مثله مثل الرسوم الأمريكية على واردات الصلب والألومنيوم".

وأضاف شيناس "أن السيارات الأوروبية لا تهدد أو تضر بصحة الصناعة والاقتصاد الأمريكيين".. مشيرا إلى أن صناع السيارات الأوروبيين يساهمون في خلق أكثر من نصف مليون فرصة عمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تقوم فيه وزارة التجارة الأمريكية بالتحقيق فيما إذا كانت واردات السيارات الأجنبية تشكل تهديدا كافيا على الأمن القومي للولايات المتحدة أم لا، لتبرير فرض رسوم جمركية عليها وتقدير الأثر الاقتصادي الناتج عنها.

وكانت إدارة الرئيس ترامب قد بررت الرسوم الجمركية السابقة التي فرضتها على واردات الصلب والألمنيوم بذريعة مخاوف على الأمن القومي.

ووصف الاتحاد الأوروبي الرسوم الأمريكية بأنها "خطوة حمائية بحتة"، وردا عليها فرض رسوما جمركية على مجموعة واسعة من المنتجات الأمريكية، وهو نفس ما فعلته أيضا كل من المكسيك وكندا وتركيا والهند.

ويرى الاتحاد الأوروبي أن صناعة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية في حالة جيدة، محذرا من أن أي رسوم جمركية تقييدية ستقوض هذا الاتجاه.

ويقدر الاتحاد قيمة التدابير التقييدية التي قد يفرضها ضد الولايات المتحدة، ردا على فرض واشنطن رسوما على واردات السيارات الأوروبية، بنحو 300 مليار دولار، أو ما يعادل 19 بالمائة من إجمالي صادرات الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2017.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.