الأحد 12 شوال / 16 يونيو 2019
04:38 م بتوقيت الدوحة

طرق علاج مرض السكري

بوابة العرب- بلقيس فضل

الإثنين، 02 يوليه 2018
طرق علاج مرض السكري
طرق علاج مرض السكري
مرض السكري: هو مرض يلازم الشخص المصاب به مدي حياته، وسبب السكري ارتفاع السكر بدم عن الحد الطبيعي لجسم الإنسان، كما أنه يلحق الضرر بجسم الإنسان بالأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الكلي أو القلب أو العيون أو الجهاز العصبي، ويفرز البنكرياس هرمون يعمل علي تحليل السكر إلي مادة يسهل امتصاصها لتختلط بالدم الذي يوزعها علي جميع خلايا الجسم،وتأخذ الخلايا هذه المادة لتبني نفسها وتكون خلايا جديدة.

ومن طرق المحافظة علي مستوي السكري في الدم، اتباع الحمية الغذائية إذ تهدف إلي المحافظة علي وزن الجسم المثالي، كما تركز علي تناول الفواكة والخضراوات والحبوب، بسبب قيمتها الغذائية العالية وأحتوائها علي كميات كبيرة من الألياف وأيضا قليلة الدهون، والتقليل من تناول المنتجات الحيوانية، والكربوهيدرات المكررة، والحلويات.

ويجب ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، بسبب دورها في زيادة استجابة الخلايا لهرمون الإنسولين، ومداومة مرضي السكري قياس مستوي السكر في الدم للتأكد من استجابة الجسم للعلاج.

ويأتي علاج مرض السكري علي تقليل مستوي السكر في الدم بشكل رئيسي، أهمها ..

العلاج بالإنسولين:
ويستخدم عادة لعلاج النوع الأول من مرضي السكري، وفي حال عدم استجابة مريض النوع الثاني للأدوية الأخري.

الأدوية غير المحتوية على الإنسولين: وتعطى إما على شكل حبوب فموية أو بالحقن، ولها أنواع عديدة؛ فمنها ما يعمل على تحفيز إفراز الإنسولين من البنكرياس، ومنها ما يثبط إنتاج الجلوكوز من الكبد، وهنالك أنواع تعمل على زيادة استجابة خلايا الجسم للإنسولين.

إجراء عملية زراعة للبنكرياس: ويستفيد من هذه العملية مرضى النوع الأول على وجه الخصوص، وعند نجاح هذه العملية لا يحتاج المريض إلى حقن الإنسولين مرة أُخرى، ولكنها تحمل أيضاً مخاطر عدة تتمثل برفض الجسم للعضو الجديد.

ولذلك تجرى هذه العملية عادة للمرضى الذين لا يستجيبون للإنسولين، أو للذين سيجرون عملية زراعة للكلية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.