الإثنين 20 شوال / 24 يونيو 2019
06:47 م بتوقيت الدوحة

فوائد نبات الكركم الطبية الحديثة

بوابة العرب- هاجر المنيسي

الأربعاء، 27 يونيو 2018
كركم
كركم
يعد الكركم من الفصيلة الزنجبيلية مندرجاً في مملكة النباتات وموطنه الأصلي هو جنوب الهند، وله أسماء عدة كالخرقوم و أصابع صفر وغيرها، وقد تم التعرف على فوائد الكركم الطبية قبل مئات السنين عن طريق الطب الصيني والهندي القديم.

وللكركم فوائد طبية حديثه حيث يستخدم لعلاج العديد من الحالات الصحية قد أثبتتها بعض الدراسات ويمكن إيجازها فيما يلي: 

- مضاد قوي للالتهابات وبالتالي فهو يساعد في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية.

- كما أنه علاج طبيعي لالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي، ويساعد على التقليل من الالتهابات المرتبطة بالربو، بالإضافة لمقاومة نزلات البرد والانفلونزا باعتباره مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، ويساعد على تحفيز جهاز المناعة في الجسم وأيضاً يساعد في التئام الجروح والحروق وإعادة تشكيل الجلد التالف، ويمكن استخدامه بوصفه مطهر طبيعي فعال؛ وبذلك فهو مسكن طبيعي للآلام.

- يحارب السرطان حيث وجد أنه قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا ووقف نموه، وفي مقاومة سرطان القولون و سرطان الثدي وسرطان الجلد وهو يقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة. كما وأن له دور في تعزيز آثار بعض أنواع العلاج الكيميائي والتقليل من اثارها الجانبية.

- مفيد لصحة الكبد ويزيل السموم من الجسم حيث يعمل الكبد على إزالة سموم الدم من خلال إنتاج الإنزيمات، والكركم يعمل على زيادة إنتاج هذه الإنزيمات الحيوية مما يؤدي إلى تقليل السموم في الجسم، بالإضافة إلى دوره في محاربة أمراض الكبد وتنشيط وتحسين الدورة الدموية.

- يساعد في نزول الوزن وحرق الدهون حيث ثبت أنه يساعد في التمثيل الغذائي للدهون ويساعد في خسارة الوزن وتنحيف البطن.

بالاضافة لما سبق فإن الكركم يساعد في السيطرة على مرض السكري ويقلل من مستوى الكولسترول في الدم ويستخدم في بعض الوصفات التي تستخدم للوجه والجمال والبشرة ويعمل على التخلص من مشاكل فروة الرأس



التعليقات

بواسطة : Omayma Radwan

الأربعاء، 27 يونيو 2018 02:25 م

مقال رائع ومفيد جدا ما شاء الله ??