الأربعاء 18 شعبان / 24 أبريل 2019
07:16 م بتوقيت الدوحة

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ترصد انتهاكات دول الحصار بحق الأشخاص ذوي الإعاقة

جنيف - قنا

الإثنين، 25 يونيو 2018
. - قطر
. - قطر
أكد سعادة الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أن انتهاكات دول الحصار طالت الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تعرضوا لإجراءات غير مسبوقة في التاريخ الإنساني.

وقال سعادته خلال اجتماعه بجنيف مع السيدة كاتالينا ديفانداس المقررة الخاصة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة "إن الانتهاكات الناجمة عن الأزمة الخليجية لم تستثن الأشخاص ذوي الإعاقة، فكثير منهم تشتت أسرهم وآخرون طردوا وحرموا من مستشفيات بعض دول الحصار مثل السعودية".

وسلم سعادة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، خلال الاجتماع، المقررة الخاصة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إحصائية للانتهاكات الواقعة بحقهم، مطالبا إياها بتضمينها في تقريرها أمام مجلس حقوق الإنسان.

وأوضح أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان رصدت أوضاعا وصفها بالمأساوية تأثر بها ذوو الإعاقة، خاصة تلك الانتهاكات التي طالت بشكل واسع الأسر الخليجية المشتركة، مشيرا إلى أن اللجنة رصدت ووثقت حالات لهذه الفئة التي تحتاج لرعاية خاصة تم طردها من مستشفيات بعض دول الحصار مثل السعودية.

وأطلع رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، المقررة الخاصة على الشكاوى المرفوعة لدى لجنة ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة وعن بعض الآليات الدولية، إلى جانب تسليمها تحديثات أخرى عن إحصائيات الانتهاكات التي رصدتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

وطالب المري باتخاذ ما يلزم من إجراءات بناء على المعلومات التي تقدم بها إلى المقررة الخاصة بخصوص الانتهاكات التي ارتكبتها دول الحصار في حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوجيه نداءات عاجلة ورسائل إلى الدول المعنية لتوضيح هذه الحالات وتعويض الضحايا معنويا وماديا بسبب ما تعرضوا له من إجراءات غير مسبوقة في التاريخ الإنساني، إلى جانب القيام بزيارات ميدانية للدول أطراف الأزمة، لبحث حالة حماية حقوق الإنسان للأشخاص ذوي الإعاقة وإعداد تقرير لمجلس حقوق الإنسان، تعرض فيه النتائج والاستنتاجات والتوصيات التي توصلت إليها أسوة بكافة المنظمات والبعثات الدولية التي وقفت على انتهاكات دول الحصار بمختلف أنواعها.









التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.