الجمعة 16 ذو القعدة / 19 يوليه 2019
08:19 م بتوقيت الدوحة

جامعة قطر تطرح 7 برامج جديدة في الدراسات العليا

العرب- متابعات

السبت، 23 يونيو 2018
جامعة قطر تطرح 7 برامج جديدة في الدراسات العليا
جامعة قطر تطرح 7 برامج جديدة في الدراسات العليا
أعلن مكتب القبول بجامعة قطر عن طرح 7 برامج جديدة (4 دكتوراه، وبرنامجًا ماجستير، وبرنامج واحد لشهادة دراسات عليا ليصل عدد برامج الدراسات العليا التي تطرحها الجامعة نحو 41 برنامجًا، تنقسم إلى 27 برنامج ماجستير، 8 برامج دكتوراه، و4 برامج دبلوم عالٍ، وشهادة مهنية في الصيدلة، وشهادة دراسات عليا)، حيث تتوزع هذه البرامج على مختلف كليات الجامعة.

وجاء عقب هذا الإعلان الكثير من الاستفسارت للراغبين في الدراسة ببرامج الدراسات العليا بالجامعة، سواء على مستوى الماجستير أوالدكتوراه أوالدبلومات، وطرح مكتب القبول إجابات للأسئلة المتكررة ذلك عبر صفحتة الرسمية حتي يسهل الطلاب الوصول إليها.

وهذه أكثر الأسئلة انتشار والأجوبة المتعلقة بها بالقبول ببرامج الدراسات العليا لجهة الرسوم والبرامج واللغة الدراسيّة والانسحاب والتحويل وكل الأمور المتعلقة بالطلبة الدوليين والإقامة والسكن وغيرها من الأمور التي تهمّ الدارسين داخل قطر أو من الخارج.

• كيف يتم التواصل مع مكتب قبول الدراسات العليا؟

- يفضل التواصل عن طريق البريد الإلكتروني للدراسات العليا، كما يمكن للطالب الحصول على ورقة لمن يهمه الأمر في حال قبوله وعدم بدء الفصل الدراسي من قسم الدراسات العليا، وفيما بعد يمكنه الحصول عليها من قسم التسجيل.

• متى يبدأ التقديم للدراسات العليا - ماجستير أو دكتوراه؟

- تتم على فترتين: خريف وربيع وتختلف التخصصات المطروحة بحسب الفترة المتقدّم عليها الطالب ولمعرفة المواعيد المهمة على الطالب اتباع جدول التقويم الأكاديمي ورابط الدراسات العليا. Application Timeline.

•ما مقدار التكلفة في برنامج الدراسات العليا؟

- مقدار التكلفة للساعة الواحدة لكل من برنامج الدكتوراه والماجستير 2000 ريال، أما مقدار التكلفة للساعة الواحدة في برنامج الدبلوم 1500 ريال قطري.برامج الدراسات

• ما البرامج التي تقوم جامعة قطر بطرحها للراغبين في إكمال الدراسات ما بعد البكالوريوس؟

- تقوم الجامعة بطرح 7 برامج جديدة (4 دكتوراه، وبرنامجا ماجستير، وبرنامج واحد لشهادة دراسات عليا ليصل عدد برامج الدراسات العليا التي تطرحها الجامعة نحو 41 برنامجًا، تنقسم إلى 27 برنامج ماجستير، 8 برامج دكتوراه، و4 برامج دبلوم عالٍ، وشهادة مهنية في الصيدلة، وشهادة دراسات عليا، حيث تتوزع هذه البرامج على مختلف كليات الجامعة.

• ما لغة التدريس المستخدمة في برامج الدراسات العليا؟

- يتم استخدام اللغة الإنجليزية في معظم برامج الدراسات العليا وفي بعض البرامج يتم استخدام اللغة العربية، مثل برنامج الماجستير في اللغة العربية في كل من الآداب واللسانيات وبرنامج ماجستير التفسير وعلوم القرآن بالإضافة إلى ماجستير الفقه وأصوله وفي دبلومات كلية التربية.

• هل يمكنني التقديم على أكثر من برنامج؟

- يمكنك التقديم إلى برنامجين، ولكن عند القبول يجب اختيار برنامج واحد منهما للدراسة، ويمكن للطالب التقديم إلى برنامج آخر بعد انسحابه من البرنامج الذي تم قبوله به ولكن لن يسمح له بالعودة للبرنامج الأول.

• ما مواعيد الدراسة في برامج الدراسات العليا؟

- غالباً ما تطرح الصفوف الدراسية في الفترة المسائية وأقصى فترة يسمح بها لإنهاء الماجستير هي أربع سنوات.

• هل يطرح قسم الدراسات العليا برامج دبلوم للطالب غير الحاصل على درجة البكالوريوس؟

- لا يتم طرح سوى برامج دبلوم عالٍ بعد البكالوريوس.الطلبة الدوليون

• هل يوجد منح دراسية توفرها جامعة قطر لطلبة برامج الدراسات العليا؟

- جامعة قطر لا توفر منحاً دراسيّة للمتقدّمين لبرامج الدراسات العليا.

• كيف أستطيع أن أُقدّم على طلب تأشيرة طالب على كفالة جامعة قطر؟

- كطالب دولي من خارج دولة قطر، يجب عليك استكمال طلب تأشيرة الطالب الدولي المستجد الإلكتروني ورفع المستندات المطلوبة خلال نفس فترة التقديم للقبول إلى جامعة قطر. علماً أنه لن يتم النظر في طلب قبول الطالب الذي لم يستوفِ شروط التقديم على طلب تأشيرة طالب.

• متى يجب أن أتقدّم بطلب الحصول على تأشيرة طالب؟

- يجب عليك استكمال طلب تأشيرة الطالب الدولي المستجد وإرسال المستندات المطلوبة خلال فترة التقديم المتاحة لكل فصل أكاديمي.

• هل يمكنني استخراج تأشيرة لكفالة عائلتي أو استقدام أي من أفراد أسرتي إلى دولة قطر أثناء دراستي؟

- تأشيرة الطالب على كفالة الجامعة هي للطالب فقط ولا تعطي الصلاحية لاستقدام أي من أفراد العائلة.

• قدمت طلباً للحصول على (Graduate Assistantship = GA) هل يجب أن أتقدّم بطلب للحصول على تأشيرة طالب وتقديم المستندات المالية؟

- نعم، يجب عليك تقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب وتسليم المستندات المطلوبة بما فيها المستندات الخاصّة بالكفالة المالية.الانسحاب والتحويل

• كم عدد الفصول الدراسية المسموح بها لطلبة الماجستير بتقديم طلب تأجيل القبول Defer؟

- يسمح لطلبة الدراسات العليا بتأجيل دراستهم لمدة فصلين دراسيين وذلك قبل ابتداء الدراسة في البرنامج.

ويمكن للطالب أن يقدم طلب تأجيل القبول في الفصل الدراسي عن طريق قسم الدراسات العليا في أسبوع الحذف والإضافة فقط وذلك بواسطة تعبئة طلب التأجيل المتوفر على موقع جامعة قطر.

• هل يمكن لطالب الدراسات العليا في جامعة أخرى أن يقوم بالتحويل إلى برنامج الدراسات العليا في جامعة قطر؟

- نعم يمكن التقديم كطالب محول، ويجب ترجمة المستندات والوثائق الرسمية وأي نوع من الكشوف الدراسية إلى اللغة العربية أو الإنجليزية والاستعانة برسائل توصية تكون إما من أستاذ جامعي أو من جهة العمل.

• هل يتم الإعفاء تماماً عن متطلب اللغة الإنجليزية إذا كانت دراستي بأكملها باللغة الإنجليزية؟

- نعم، ولكن يجب إرفاق إفادة من الجامعة التي تمت الدراسة بها تنصّ على أن الدراسة كانت باللغة الإنجليزية.

• ما طريقة التقديم لبرامج الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير والدبلوم)؟

- لا بد من التقديم عبر الموقع الإلكتروني، ومن ثم تسليم المستندات المطلوبة ورقياً لقسم الدراسات العليا بإدارة القبول، ثم تقوم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصّة بك على الموقع الإلكتروني الخاص.

• هل يوجد رسوم لتقديم الطلب الإلكتروني؟ وهل يمكن استرجاعها؟

- نعم هناك رسوم قبول 350 ريالاً قطرياً، باستخدام بطاقة الائتمان ولا يتم استرجاعها.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.