الثلاثاء 20 ذو القعدة / 23 يوليه 2019
07:52 ص بتوقيت الدوحة

تزامناً مع منع القطريين.. السعودية تسهّل إجراءات حج الإيرانيين

وكالات

الثلاثاء، 19 يونيو 2018
تزامناً مع منع القطريين..  السعودية تسهّل إجراءات حج الإيرانيين
تزامناً مع منع القطريين.. السعودية تسهّل إجراءات حج الإيرانيين
وافقت السعودية على فتح مكتب إيراني في أراضيها لرعاية الحجاج الإيرانيين خلال موسم الحج المقبل.

وجاءت الموافقة السعودية في وقت وضعت فيه الرياض العراقيل أمام الحجاج القطريين، ومنعتهم من أداء الفريضة بسبب وجود علاقات بين الدوحة وطهران. كما أفادت مؤسسة الحج في ?إيران بإبرام اتفاق مع الشركات الداخلية وشركة الطيران السعودية لإيفاد 583 قافلة من ?الحجاج الإيرانيين. وكانت السلطات السعودية قد منعت القطريين والمقيمين في قطر من دخول الأراضي السعودية عبر وسائل الطيران القادمة من الدوحة.

قال رئيس مؤسسة الحج الإيرانية، حميد محمدي، إن بلاده ستفتح مكتباً لرعاية المصالح في السعودية خلال موسم الحج، وذلك بناء على التوافقات الأولية مع المسؤولين في السعودية.

وأضاف محمدي أن المكتب هدفه تقديم الخدمات للحجاج الإيرانيين. وأوضح أن عدد الإيرانيين الذين سيتوجهون للحج هذا العام يتجاوز 85 ألفاً.

وأشار إلى أن طاقماً طبياً ولوجيستياً يبلغ حوالي 3 آلاف فرد سيرافق الوفد الإيراني لتوفير كل احتياجاته خلال موسم الحج.

وفي وقت سابق، قال وزير ‏الثقافة والإرشاد الإيراني عباس صالحي إنه جرى الاتفاق مع السعودية على كل ما يتعلق بموسم ?الحج لهذا العام.

وأضاف صالحي أن نحو 90 ألف حاج إيراني باتوا جاهزين للتحرك بهدف أداء فريضة الحج للعام الحالي، واصفاً المباحثات بين طهران والرياض بهذا الخصوص بـ «الودية والإيجابية».

وكانت السلطات السعودية رفضت التجاوب مع المطالبات من أجل تسهيل وصول الحجاج القطريين إلى الأماكن المقدسة، وأصدرت العديد من التصريحات التي وصفتها منظمات حقوقية دولية بأنها تنمّ عن أن «الشعائر المقدسة ملك حكومة أو عائلة معينة لها حق التصرف بها كيفما تشاء».

وقامت السعودية، منذ إعلان الحصار على قطر، بطرد المعتمرين القطريين قبل أن يتموا عمرتهم، كما رفضت التنسيق مع نظيرتها في قطر لتسهيل إجراءات تسجيل الحجاج، واتخذت السلطات إجراءات «معرقلة وهي في حكم المانعة» من أداء مناسك الحج.














التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.