الإثنين 24 ذو الحجة / 26 أغسطس 2019
03:10 ص بتوقيت الدوحة

وحدث المستحيل (2)

وحدث المستحيل (2)
وحدث المستحيل (2)
لنواصل تحقيق المستحيل، مع حكاية صوفي، تلك الفتاة الجالسة مع ألبرتو الذي يعطيها دروساً في الفلسفة، وفجأة قرع الباب، فانتفضت صوفي، قالت: من أنتِ؟ -ألا ترين أنني ليلى الحمراء، أبحث عن بيت جدتي، إنها عجوز ومريضة، وقد جئت لها بالطعام. قالت صوفي: بيتها ليس هنا. فترد عليها ليلى: لكن معي أيضاً رسالة علي أن أسلمها. أعطت صوفي الرسالة وذهبت.
رواية «عالم صوفي»، للروائي السويدي جوستاين غاردر، من إصدار دار المنى، وترجمة: حياة الحويك عطية. تتحدث الرواية عن تاريخ الفلسفة، وذلك من خلال فتاة تُدعى صوفي، تتلقى رسائل فلسفية من شخص يُدعى ألبرتو. في تلك الرسائل يطرح عليها أسئلة، مثل: من أين جاء العالم؟ من أنت؟ ولكنها تجد مع الدروس بطاقة ليست باسمها، ولكن باسم فتاة تُدعى هيلد، فلماذا أُرسلت إلى صوفي؟! ويستمر هذا المجهول البرتو في إرسال دروسه عن الفلسفة، حتى يلتقي بصوفي ويتابع معها تلك الدروس، والتي وجدتها شخصياً ممتعة جداً، ومعها اكتشفت روعة هذا العلم؛ فقد وجدت أن العالم يختبئ في هذا العلم، وعندما يجتمعون يناقشون قضايا ومفاهيم أساسية مثل: القدر، الوجود، العدم... وغيرها، ويستعرضون قضايا فلسفية، ومناهج الفلسفة، والمدارس مثل: الأبيقورية، والرواقية، ثم الفلاسفة، بداية من: هيراقليطس، وأرسطو، وأفلاطون، مروراً بالعصور الوسطى، وصولاً إلى فرويد، وغيرهم. إنه من الاكيد عندما تقرأ كل تلك الأسماء والمفاهيم، سوف تعتقد أن الرواية مملة، لكنها سوف تكون خلاف ما تعتقد؛ فهي المتعة متجسدة في رواية.
وما أضفى على الرواية متعة كبيرة هي بعض الأحداث غير القابلة للتفسير، مثل ليلى الحمراء، وعندما تسأل عن ذلك الشاب فجاء الجواب منه: اسمي علاء الدين، فهل يُوجد تفسير لكل ذلك؟ نعم هناك تفسير من ألبرتو عندما قال لها: أنا، وأنت، وكل ما حولنا، غير موجودين إلا في تفكير المايجور. والسؤال الآن: من هو المايجور؟ وماذا يعني ألبرتو؟؟ وما هو التفسير المنطقي لكلامه؟ وهنا أتوقف حتى أترك التشويق الأكبر في الرواية، والتي أنصح بها وبشدة.
وقفة: «عندما نحلم، نعتقد أننا نعيش شيئاً حقيقياً. فما الذي يجعل فهمنا للأمور في حالة الصحو يختلف عنه في حالة الحلم؟».

أخبروني، هل حدث هذا خارج أسوار الكتب؟؟
التعليقات

بواسطة : أحمد العلوي

الإثنين، 18 يونيو 2018 09:43 ص

بطبع لن تحصل إلا بين أسوار الكتب أو داخل مدن الخيال التي ننشئها، عالم صوفي رحلة تستحق أن تخاض بفلسفتها وخيالها الجامح.

اقرأ ايضا

طريق دوروثي

06 أغسطس 2019

كتب صغيرة

30 يوليه 2019

ماذا تقرأ في الصيف؟

23 يوليه 2019

فلسفة حكايات الأطفال

15 يوليه 2019

في أحضان الكتب

08 يوليه 2019