السبت 17 ذو القعدة / 20 يوليه 2019
10:39 ص بتوقيت الدوحة

موقع بريطاني: قطر والكويت هما من أنقذ الأردن وليست السعودية

وكالات

الجمعة، 15 يونيو 2018
موقع بريطاني: قطر والكويت هما  من أنقذ الأردن وليست السعودية
موقع بريطاني: قطر والكويت هما من أنقذ الأردن وليست السعودية
أكد الكاتب البريطاني ديفيد هيرست، أنه «ليست السعودية من أنقذ اقتصاد الأردن المعتل، وإنما قطر والكويت هما من أنقذاه»، مشيراً إلى أن الدعم الكويتي أقر قبل اجتماع السعودية.

 وتحدث هيرست في مقال له على موقع «ميدل إيست آي» الذي يدير تحريره، عن وجود فراغ قيادي سعودي في المنطقة، مشيراً إلى الدور المستقل الذي باتت تلعبه كل من قطر والكويت.

أشار هيرست إلى أن السعودية لم تهب لنجدة الأردن بحزمة مساعدات قيمتها 2.5 مليار دولار، رغم أن الملك سلمان رغب في أن يبدو الأمر كما لو أنها فعلت ذلك.

وأشار إلى أن ما حصل هو أن الملك سلمان حاول ادعاء الفضل لنفسه، رغم أن الكويت هي التي تعهدت بدفع المبلغ، وما نجم عن ذلك كان تسابقاً من دول الخليج المتنافسة والمتخاصمة على دعم الأردن.

وأوضح أن الملك عبدالله كان قد أرسل مبعوثاً له إلى الكويت قبل أن تنفجر المظاهرات في الشوارع الأردنية احتجاجاً على ارتفاع الأسعار وعلى خطة لزيادة ضريبة الدخل، بحسب ما صرّح به لموقع ميدل إيست آي مصدر مطلع مقرب من الديوان الملكي الأردني. كان يتواجد في الأردن أثناء الاحتجاجات وزير دولة كويتي، ونتيجة لذلك تعهدت الكويت بإيداع 500 مليون دولار لدى البنك المركزي الأردني ووعدت بإعطاء الأردن 500 مليون دولار أخرى على شكل قروض بفوائد منخفضة.

وقال: «جاءت الطرقة الأخرى على باب الأردن من قطر، حيث عرضت الدوحة دعماً مالياً قطرياً كبيراً. ولم يتم الإعلان عن العرض القطري بناء على طلب الأردن، الذي كان لا يزال يأمل في أن تبادر المملكة العربية السعودية بشيء من طرفها».


التعليقات

بواسطة : ابونايف

السبت، 16 يونيو 2018 02:12 ص

من اي دوله خليجيه تأتي المساعدات الى اشقائنا في الاردن ليس همنا المهم أن تنتهي المظاهرات في الاردن وبوقف الفساد فيها حتى تسير على الطريق الصحيح وشكرا