السبت 16 رجب / 23 مارس 2019
09:27 م بتوقيت الدوحة

عزل قطر فشل.. وعلى ترمب الضغط لإنهاء الأزمة الخليجية

303

نيويورك بوست

الجمعة، 15 يونيو 2018
عزل قطر فشل.. وعلى ترمب الضغط لإنهاء الأزمة الخليجية
عزل قطر فشل.. وعلى ترمب الضغط لإنهاء الأزمة الخليجية
قال الكاتب بيني أفني إن محاولة دول الخليج عزل قطر باءت بالفشل بشكل واضح، وإن الوقت قد حان لكي يضغط الرئيس ترمب على جميع الأطراف في أزمة الخليج لتنحية خلافاتهم جانباً، ويكونوا على وفاق في ما يتعلق باستراتيجية أميركا لاحتواء إيران.

استعرض الكاتب، في مقال له بصحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، أسباب فشل الحصار بالقول بأن القطريين استوردوا الحليب في الماضي من جيرانهم، لكن بعد الحصار جلبوا الآلاف من الأبقار ودعوا كبار المهنيين في هذا الأمر. وفيما يتعلق بكأس العالم 2022 التي ستستضيفها قطر، يتدفق المخططون لبناء أحدث الملاعب مكيفة الهواء.

كما أشار إلى أن القطريين حلفاء جيدون للولايات المتحدة، وأن مؤسسة قطر في الدوحة ترتبط بست جامعات أميركية، وتوجد على أرض الدولة قاعدة العديد، وهي أكبر قاعدة جوية أميركية في المنطقة ومفتاح رئيسي في حربها على الإرهاب.

ولفت الكاتب إلى أن المسؤولين في الدوحة لا ينكرون وجود علاقات تجارية مع الإيرانيين، لكنهم يشيرون إلى أن التجارة بين الإمارات وإيران أوسع نطاقاً.

وأوضح الكاتب أن الأهداف الشاملة لأطراف أزمة الخليج متشابهة بشكل ملحوظ، وهي إخماد الإرهاب، ووقف توسّع إيران، وتحرير اقتصاداتها عن النفط، وهذه هي أهداف أميركا أيضاً؛ لذا هناك فرصة تاريخية لأميركا في منطقة لم تكن دائماً متفقة معها.

وقال الكاتب: «إن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن ينتهي بها هذا النزاع هي أن يتدخل ترمب».

وأضاف: «ينبغي على واشنطن أن تدفع جميع الأطراف لتسوية خلافاتهم من أجل مصالح الجميع».








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.