الأربعاء 14 ذو القعدة / 17 يوليه 2019
01:25 م بتوقيت الدوحة

الحديث مع النفس

الحديث مع النفس
الحديث مع النفس
عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ -صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّ اللهَ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ يَتَكَلَّمُوا أَوْ يَعْمَلُوا بِهِ».
فمن رحمة رب العالمين أنه لم يؤاخذنا بحديث النفس ما لم نتكلم أو نعمل به، أو يتعدى موضعه القول، ومن الواجب التوضيح هنا أن لفظ الحديث لا يقصد به حديث اللسان فقط، إنما هو حديث اللسان والنفس أيضاً.
فمن منا لم يوسوس له الشيطان بشيء من الشبهات، أو حدثته نفسه بشيء من الغيبة والنميمة، ومن منا لم يتكلم مع نفسه؟ ومن منا لم يتكلم معها بصوت عال أحياناً؟
فالكلام مع النفس سلوك شائع، ويعتبر طريقة لمعالجة الأفكار، ولكنه وللأسف غالباً ما يرتبط مع شخص مريضٍ نفسياً، أو مضطرب عقلياً، على الرغم من كونه تصرفاً صحياً، فغالباً ما نجد أنننا نحدث أنفسنا -وبصوت مسموع- عندما نبحث عن الأشياء كقولنا: «أين وضعت سماعة الهاتف؟»، وإننا بالوقت ذاته وعبر حديث النفس نرسل رسائل إيجابية تعزيزية أو سلبية انتقاصيه لذواتنا، فمثلاً عند توجيه أحدنا جملاً رائعة مثل «أنا جميلة، أنا أستحق الاهتمام» نلاحظ ونلمس أثرها، والذي من شأنه أن يبث طاقة إيجابية، ويزيد من إنتاجيتنا، ويجعلنا سعداء.
فإذا رأيت أحدهم يتحدث مع نفسه، فلا داعي أن تسخر منه، بل بالعكس ابدأ أنت في تعلم الكلام مع نفسك كذلك، لأن الأشخاص الذين يتكلمون مع أنفسهم، وخصوصاً عن أهدافهم، في الغالب يستطيعون تحقيق هذه الأهداف بنسبة أكبر من الآخرين، لما له من تحقيق التحفيز، وبذل الأفضل، والعمل على تعزيز التركيز عليها داخل العقل، ويقربك من تحقيقها.
وأخيراً عزيزي القارئ، استمتع بسماع صوتك!
التعليقات

بواسطة : نعيمه القاسم

الأربعاء، 20 يونيو 2018 09:44 ص

نعم من الملفت بمكان اننا داءىما ما نشد الرحال الى ذواتنا ومن المهم والاهم ان نحاول استثمار هذه الاسفار لانها جدا مفيده ومن ضمنها الكثير من العوالم الراقيه مثلا كالهدرء والتامل وسفينة السكينه وبساتين الخيال وما ادراك ما الخيال بساط سندسي نادرا ما نلتفت له وغيره الكثييير ... تقبلي جل امتناني على هذه الرحله النفسيه الرغيده أشد على يديكي نعيمه القاسم

اقرأ ايضا

شغّل عقلك

15 يوليه 2019

محمد الأردني

01 يوليه 2019

سنتان

24 يونيو 2019

حزمة الحب

17 يونيو 2019

شالفكرة؟

10 يونيو 2019