الإثنين 16 محرم / 16 سبتمبر 2019
01:00 ص بتوقيت الدوحة

«?أدعم الشطرنج» يثبت المشاركة في «بيل» و«الفرانكفونية»

التميمي: الاتحاد يتطلع إلى استضافة بطولة دولية

العرب- علاء الدين قريعة

الإثنين، 11 يونيو 2018
التميمي: الاتحاد يتطلع إلى استضافة بطولة دولية
التميمي: الاتحاد يتطلع إلى استضافة بطولة دولية
قال حمد التميمي المدير التنفيذي في اتحاد الشطرنج: إن أدعم الشطرنج ثبت مشاركته في بطولة بيل الدولية للشطرنج التي تحتضنها سويسرا في الفترة ما بين 20 يوليو المقبل حتى 2 أغسطس، وسيرأس البعثة محمد ناصر السيد، وتضم بعثة المنتخب كلاً من اللاعبين: حسين عزيز، صالح الحر، غانم الشمري.. وستكون بطولة بيل في سويسرا محطة مهمة للمنتخب ومعسكراً تدريبياً للاعبين من أجل الاستعداد والتحضير لأولمبياد العالم للشطرنج الذي سيقام نهاية سبتمبر المقبل.

كما ثبّت الاتحاد في اجتماعه الأخير المشاركة في البطولة الفرانكفونية الدولية للشطرنج (25 أغسطس - 2 سبتمبر)، ويضم الوفد: غانم الشمري وصالح الحر وعلي السعدي، حيث قرر الاتحاد إعطاء الفرصة للاعبي المنتخب الناشئين لكسب الخبرة.

وأضاف التميمي في حديث خص به «العرب» أن الإدارة الجديدة لاتحاد الشطرنج تعمل على نشر اللعبة في قطر، فضلاً عن مساعٍ كبيرة للحصول على حقوق استضافة البطولات العربية والآسيوية.

وقال المدير التنفيذي: «بدأنا العمل ليكون لنا حضور على المستوى التنظيمي، وتمكّنا في العامين الماضيين من جذب البطولات الكبرى إلى الدوحة من خلال تنظيمنا لبطولة قطر ماسترز الدولية على مدار عامين متتاليين بمشاركة نخبة نجوم الشطرنج في العالم، وفي مقدمتهم النروجي ماجنوس كارلسن والأسطورة فلاديمير كرامنيك، ومن بعدها بطولة العالم، وأعتقد أن قطر ماسترز حققت الكثير من المكاسب للشطرنج القطري، كما أن بطولة قطر ماسترز تركت انطباعات إيجابية لدى الاتحاد الدولي حول قدرة الشطرنج القطري على خطف كبرى البطولات العالمية عبر مجموع الجوائز التي تم تقديمها ومستوى التنظيم، وبالتالي البطولة مهدت الطريق لنا من أجل أن نقوم بخطوة استضافة بطولات عالمية مقبلة، وهناك مساعٍ من قبل مجلس إدارة الاتحاد الجديد برئاسة محمد المضيحكي لتنظيم بطولة دولية مقبلة».

بطولات الفئات

ويضيف التميمي أن خطة الاتحاد تكمن بتنظيم بطولات الفئات العمرية بصفة مستمرة لبناء جيل للعبة الشطرنج في قطر، وصقل المواهب التي تفرزها هذه البطولة، مشيراً إلى أن بطولات تويوتا وقطر غاز وبنك الدوحة والبطولة الرمضانية التي نظمت بالتعاون مع «كتارا» و»مناطق»، فضلاً عن البطولات المدرسية على مستوى المراحل الإعدادية، أصبحت ضمن استراتيجية الاتحاد في كل عام، وهناك استراتيجية يتبعها الاتحاد من أجل توسيع انتشار الشطرنج في قطر، ونعمل على أن يكون للمدارس تفاعل مع رؤية الاتحاد كون مشروع ممارسة الشطرنج في المدارس وحده القادر على إنجاب المواهب التي سيكون لها حضور في المنتخبات الوطنية.

وقد عملنا على تمكين اللعبة في المدارس من خلال تنظيم عدة بطولات داخلية، لا سيما أن المدرسة هي المكان الأنسب، وقد تجلى ذلك في البطولة المدرسية الأخيرة وسط مشاركة هائلة للمدارس الحكومية والخاصة، ولاقت إقبالاً كبيراً وأفرزت خامات واعدة على مستوى البنين والبنات.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.