الجمعة 15 رجب / 22 مارس 2019
11:13 ص بتوقيت الدوحة

الغدد الدمعية

261
الغدد الدمعية
الغدد الدمعية
قال تعالى: «وَأَنَّ إلىٰ رَبِّكَ الْمُنتَهَىٰ* وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ» {النجم: 42 -43} تنقسم الغدد الدمعية إلى نوعين هما: الغدد الدمعية الرئيسية والغدد الدمعية المساعدة. • الغدد الدمعية الرئيسية: تتكون من فصين، وتقع خلف الثلث الخارجي من الجفن العلوي للعين، وتفتح بواسطة 12 قناة دمعية في الملتحمة، وتقوم بإفراز السائل الدمعي «الدموع»، ومعدل إفرازها نقطة كل ساعة، وتتوقف عن الإفراز أثناء النوم.
• الغدد الدمعية المساعدة:
وتتكون من حوالي 32 غدة تفتح مباشرة في الملتحمة وتساعد على إفراز السائل الدمعي «الدموع». وهذا السائل الدمعي المفروز من الغدد الدمعية يتبخر نصفه، أما النصف الآخر فتتخلص منه العين عن طريق قنوات دمعية توجد فتحتها على حافة الجفن في الثلث الداخلي وتؤدي إلى كيس دمعي، هذا الكيس الدمعي يفتح بقناة موصلة للأنف.
_ وظائف السائل الدمعي المفروز:
إن كفاءة العين كجهاز بصري تعتمد على وجود طبقة رقيقة من سائل شفاف يغطي سطحها الخارجي، ولهذا السائل وظائف عديدة منها:
1 _ خاصية مضادة للبكتيريا.
2 _ تغذية القرنية حيث إنها لا تحتوي على أوعية دموية.
3 _ سهولة حركة الجفن على العين والتخلص من الأجسام الغريبة حتى لا تلتصق على القرنية.
4 _ إعطاء العين بريقها.
_ مكونات السائل الشفاف:
يتكون هذا السائل الشفاف من ثلاث طبقات.
1 _ الطبقة الخارجية أو السطحية (وهي طبقة دهنية تفرز بواسطة غدد موجودة بالجفن)، وهذه الطبقة الدهنية تمنع سيولة الدموع على الجلد، كما أنها تقلل من تبخر الدموع.
2 _ الطبقة الداخلية (وهي طبقة مخاطية تفرز بواسطة خلايا موجودة في الملتحمة).
3 _ الطبقة الوسطى (وهي طبقة الدموع وتفرز بواسطة الغدد الدمعية الرئيسية والغدد الدمعية المساعدة لها، وهذه الطبقة تسمح بمرور الهواء لتغذية القرنية.
التغيرات التي تصيب الغدد الدمعية:
الغدد الدمعية شأنها شأن بقية أجزاء الجسم، إذا حدث وتغير معدل عملها بالزيادة أو بالنقصان فإنها تؤدي إلى مشاكل عديدة، منها:
1 _ قلة الإفراز: كما في بعض حالات التراكوما وكذلك في السن المتقدمة، وقد يحدث ضمور في الغدد الدمعية مما يؤدي إلى حدوث جفاف بالعين مع تقرحات بالقرنية.. وعلاج جفاف العين الناتج عن مضاعفات التراكوما يكون بسرعة استشارة الطبيب المختص وإتباع العلاج السليم حتى لا تنشأ هذه المضاعفات.
لكن إذا حدث جفاف للعين، فإن علاج هذه الحالة يكون باستعمال قطرات معينة تعمل عمل الدموع الطبيعية.
2 _ زيادة الإفراز، تنشأ عادة نتيجة لإصابة أعصاب العين المتفرعة من العصب الخامس.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.