الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
08:56 ص بتوقيت الدوحة

«صلتك» تنفذ عدداً من المشروعات في الصومال استجابة للوضع الإنساني

الدوحة - العرب

الجمعة، 08 يونيو 2018
«صلتك» تنفذ عدداً من المشروعات في الصومال استجابة للوضع الإنساني
«صلتك» تنفذ عدداً من المشروعات في الصومال استجابة للوضع الإنساني
تنفذ مؤسسة «صلتك» عدداً من المشروعات التنموية في الصومال، والتي تعمل على تمكين الشباب، واستثمار قدراتهم البشرية، بما يعود على أسرهم بالنفع.. ومن أبرز البرامج التي تنفذها المؤسسة في الصومال:

• مشروع تمكين الاقتصادي للشباب في قطاع الصيد: نظراً لارتفاع مستوى البطالة في الصومال والثروة السمكية الهائلة في الصومال، حددت مؤسسة صلتك صناعة الصيد البحري، رغم كونها غير متطورة، مجالاً للاستثمار في برامج استحداث الوظائف للشباب والشابات، باعتبارها الصناعة التي تتمتع بأعلى إمكانات للنمو بين الصناعات النشطة الأخرى. فبالشراكة مع شركة يوستان، وهي شركة رائدة لتصنيع المأكولات البحرية العامة في شرق إفريقيا مع إمكانية الوصول إلى أسواق بأكثر من 100 مليون نسمة، قامت صلتك بتصميم وتنفيذ برنامج واسع النطاق لبناء قدرات 2,400 من الشباب على ممارسات الصيد الصحيحة وتعزيز خبرتهم حول مراحلها التي تشمل الصيد والمعالجة والحفظ والإنتاج.

ما ميز هذا البرنامج هو فتحه الأبواب أمام المرأة للعمل في صناعة يهيمن عليها الذكور، وذلك من خلال ضمان أن تكون نسبة 25% من المستفيدين من الإناث، أي ما لا يقل عن 600 شابة صومالية تم تدريبهن أيضاً في مراحل ما بعد الصيد وتوظيفهن ضمن المشروع.

• مشروع تنمية المزارعين: وحّدت صلتك جهودها مع مجموعة من الشباب الطموحين مؤسسي مبادرة Horn Progress Initiative، سعياً لتعزيز الأمن الغذائي واستحداث وظائف، وذلك من خلال بناء قدرات الشباب الصومالي التقنية والمهنية التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل. يسعى البرنامج إلى تدريب 7500 شاب وشابة على الممارسات الزراعية الذكية وتقليل الاعتماد على الزراعة البعلية في قطاع الزراعة، ومن المتوقع أن يتم استحداث وظائف لـ 15000 من الشباب في القطاع.

• مشروع دعم المشاريع الصغرى للشباب والمرأة: بالشراكة مع صندوق قطر للتنمية، قامت «صلتك» بتوسيع الشراكة القائمة مع مؤسسة كاه لخدمات التمويل الأصغر الإسلامي(KIMS) من خلال إنشاء صندوق لرأس مال القروض لدعم المشاريع الشبابية الصغرى في الصومال. يسعى المشروع إلى تمويل 10.000 مشروع شبابي واستحداث 16000 فرصة عمل. سيتم تنفيذ هذا المشروع في كل الولايات الصومالية.

• صندوق مشاريع الشباب في الصومال (SIEF)

أسست «صلتك» وذراع التمويل الأصغر لـ «جرعات أمل» و«مؤسسة كابا للتمويل الأصغر» ومؤسسة AFF/Shuraako وكيفا، صندوقاً دواراً بغية إنشاء فرص مستدامة ومرنة للتوظيف الذاتي تستهدف مباشرة الأعمال الصغيرة التي يديرها الشباب في أرض الصومال. تم تمويل 390 مشروعاً شبابياً.

الرسائل الرئيسية

• بدأت «صلتك» عملها في الصومال في عام 2012 لمعالجة تحديات عديدة مثل:
- ارتفاع معدلات البطالة المنتشرة بين الشباب الصومالي 70% من المجتمع الصومالي دون سن الـ 30
- المستويات المنخفضة للنمو الاقتصادي.

- الوصول المحدود للتمويل المتاح للشباب أصحاب المشاريع حيث يعمل تمويل المشاريع الصغيرة على تحفيز وتنمية الأنشطة التجارية.

- عدم التوافق بين التعليم والتدريب المهني واحتياجات سوق العمل.

- زيادة مشاركة الشباب في جرائم القرصنة، والميليشيات العشائرية، والتطرف.

• عانى الصومال لنحو قرن كامل من مجاعات قاسية قتلت وشردت ملايين الأشخاص، من أشهرها وما يزيد من حدة الأزمة في المنطقة تزايد حالة الجفاف والتصحر، وانتشار حالة الفوضى الأمنية نتيجة الحروب المستمرة بين الحكومة المركزية والمنظمات المسلحة، إلى جانب نقص تقديم المجتمع الدولي الإغاثة الضرورية للمواطنين الصوماليين.

• استجابة للوضع الإنساني الطارئ وإسهاماً في التنمية وإعادة التأهيل لصالح الأشقاء في الصومال، ستقوم المنظمات القطرية الدولية (الهلال الأحمر القطري، «قطر الخيرية»، «التعليم فوق الجميع»، صلتك) وبدعم من صندوق قطر للتنمية وهيئة تنظيم الأعمال الخيرية، بإطلاق حملة خلال الفترة ما بين 10- 14 يونيو 2018 لجمع مبلغ 60 مليون ريال قطري للتدخل والإسهام في مشاريع نوعية تنموية وإنسانية في قطاعات الصحة والمياه والصرف الصحي والتعليم والمأوى والغذاء وتأهيل البنية التحتية.

• لدى «صلتك» مدير عمليات في الصومال ليتابع المشاريع والبرامج القائمة على أرض الواقع وأثرها على المستفيدين.

• أطلقت «صلتك» مجموعة من الأبحاث في الصومال حول المشاريع الصغيرة وفرص توظيف الشباب لتوجيه التدخلات والبرامج المستقبلية.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.