الإثنين 22 رمضان / 27 مايو 2019
06:57 ص بتوقيت الدوحة

أعظم قصص التاريخ..

أعظم قصص التاريخ..
أعظم قصص التاريخ..
ذهب الناس إلى أمير المؤمنين ليشكوا له عن بائعي اللبن المخلوط بالماء. وأعلن الفاروق أن من يقوم بهذه الصنعة فسيعاقب أشدّ العقاب. الفكرة من الخلط كانت لزيادة حجم اللبن، أي لزيادة إنتاجه وزيادة سعره؛ فالعبرة من وراء الخلط ليس الغش فقط، إنما الاحتيال والتستر. أبشع الصفات تجدها في من هم مثل بائعي اللبن، وما يحملونه من أهداف من الخلط.. حتى وإن تكشّف ذلك.
يُقال في قصص التاريخ منذ 400 قبل الميلاد إن «إيفيالتيس» -أحد أبناء ملوك اليونان- سيئ السمعة، لدرجة خيانته لأرضه ووطنه من أجل الحصول على مكافأة من الإمبراطورية الفارسية، شريطة مساعدته في اختراق جيش إسبرطة. وفي ختام هذه القصة القصيرة لم يحصل «إيفيالتيس» على أية مكافأة، وفي وقت لاحق تم قتله، وظل لقبه الخائن.
استطاعت بريطانيا العظمى أن تحتل البنغال لمدة 200 سنة فضلاً لأحد أمراء الهند «كان مير جعفر» الذي كان ينادي بالعرش لنفسه، فانضم إلى القوات البريطانية ضد البنغال في معركة بلاسي، ليكون هو السبب الرئيسي في اتساع هيمنة شركة الهند الشرقية البريطانية في أنحاء الهند بثراوتها التي أصبحت تحت السيطرة الغربية. استمر «كان مير جعفر» يحكم باسم البريطانيين حتى وفاته.
بينما استطاعت دول الخليج العربي في القرن الواحد والعشرين الميلادي أن تشكّل هوية خاصة، وانتماء يوحدها ويجمع شعوبها على حدود مفتوحة وجذور جامعة بشرايين متصلة؛ مجتمعين على كلمة أشقاء في مجلس تعاوني. سرد التاريخ وشعوب المنطقة قصص تلك الهوية، هوية الخليجي أينما تكون.. ثقافته، مصادر رزقه، طربه، فلكلوره، عائلته، قبيلته وترحالهم.. إلا أن من قصص التاريخ العظمى في الأعلى لم تغب عن الساحة الخليجية من صفات الغش، وخيانة الوطن والسعي وراء المصالح. صفات تجمّعت في أشقاء ضد الأشقاء، زرعت التشتيت والكراهية والخصوم؛ مما ترتب عليه حصار القصد منه التضييق الاقتصادي والاجتماعي لتحقيق مطالب. فيذكّر التاريخ بأن لا مطالب نُفذت ولا حصار نفع.
بعد مرور عام على الكارثة التاريخية للحصار، استطاعت دولة الصمود أن تزيد من إنتاجيتها وتنوّع اقتصادها. شاركتنا الأحداث التاريخية الصفات التي تتطلب أن تكون في الدول المحاصرة لتمضي بشموخ: الكرامة، والمجد، والسيادة.
ففي قصص التاريخ دروس عظيمة..
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا